الرئيسية / ثقافة وفنون / “أرشيف المغرب” يحتضن رصيد عبد الحي بنيس حول ذاكرة المؤسسة التشريعية

“أرشيف المغرب” يحتضن رصيد عبد الحي بنيس حول ذاكرة المؤسسة التشريعية

تلقت مؤسسة “أرشيف المغرب”، على سبيل الهبة، من عبد الحي بنيس، الموظف بالبرلمان سابقا (1977-2012)، رصيدا مكونا من وثائق تاريخية جمعها، خلال عدة عقود، وتشكل جزء من الذاكرة التاريخية للمؤسسة التشريعية المغربية.

وذكرت المؤسسة في بلاغ لها أن بنيس سلم لها هذا الرصيد الوثائقي بموجب اتفاقية موقعة يوم 18 فبراير الجاري، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بخمسة أقراص مدمجة تتضمن 79 شريط فيديو تؤرخ لملتمسي الرقابة بالبرلمان المغربي لسنتي 1964 و1990، وعدة ألبومات تشمل حوالي 3260 صورة فوتوغرافية لأنشطة المؤسسة التشريعية خلال الفترة ما بين 1963 و2012، فضلا عن صور متعلقة بالمجلس الوطني الاستشاري لسنة 1956.

وأكد المصدر ذاته أن مؤسسة “أرشيف المغرب” تلتزم بجرد ومعالجة “رصيد عبد الحي بنيس”، والحرص على حفظه، وتيسير الاطلاع عليه للباحثين ولعموم المهتمين وفق القوانين الجاري بها العمل، و تثمينه بالوسائل المعتادة في هذا الصدد.

وخلص البلاغ إلى أن هذه المبادرة تأتي نظرا للأهمية الكبرى التي تكتسيها الأرشيفات في تكوين الذاكرة الجماعية والوطنية، والدفع بالبحث الأكاديمي لإعادة تشكيلها من خلال توفير المادة المصدرية الضرورية لذلك.

كما تأتي هذه المبادرة بالنظر إلى أن مؤسسة “أرشيف المغرب” هي الجهاز الإداري المكلف بمهمة صيانة التراث الأرشيفي الوطني والعمل على النهوض به، بما في ذلك الأرشيفات الخاصة ذات النفع العام، لا سيما من خلال جمعها والسهر على المحافظة عليها وفق الكيفيات المحددة في القانون رقم 69.99 المتعلق بالأرشيف والمرسوم الصادر بتطبيقه

عن majaliss

شاهد أيضاً

“واحات المغرب: مساهمة بيلبيوغرافية” إصدار جديد للباحث عمر حمداوي

صدر حديثا عن دار بصمة لصناعة الكتاب مؤلف جديد للباحث عمر حمداوي حول “واحات المغرب: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *