الرئيسية / ثقافة وفنون / “الذي يأتي من المستقبل، عبد الكبير الخطيبي” إصدار جديد يحتفي بأثر الراحل في الثقافة المغربية

“الذي يأتي من المستقبل، عبد الكبير الخطيبي” إصدار جديد يحتفي بأثر الراحل في الثقافة المغربية

صدر مؤخرا عن دار توبقال للنشر كتاب جماعي تحت عنوان «الذي يأتي من المستقبل، عبد الكبير الخطيبي»، أشرف عليه الباحث الأكاديمي عبد الغني فنان، ويحتفي بأثر الكاتب المغربي الراحل في الثقافة المغربية.

وحسب فنان، فإن هذا الكتاب يأتي في سياق الاحتفاء بمرور عشر سنوات على ذكرى وفاة المفكر عبد الكبير الخطيبي «من أجل حفظ الذاكرة والإبقاء على أثره حيا فاعلا في الثقافة المغربية من خلال تجديد السؤال واستكمال المشاريع النظرية والفنية التي تضمنتها كتاباته المتنوعة ونقلها إلى جيل جديد من القراء والباحثين».

وأضاف فنان أن هذا «ما حاولنا تجسيده من خلال اختيارنا للأسماء التي ساهمت مشكورة في هذا المنجز (غيثة الخياط، محمد بنيس، خالد زكري، مراد الخطيبي، عبد السلام بنعبد العالي…)، والتي تنتمي إلى ثلاث محطات متعاقبة من تاريخ ثقافتنا المعاصر».

ويتعلق الأمر هنا، حسب المصدر ذاته، «بعلامة مفصلية ومنعطف أساسي به دخلت نخب المجتمع المغربي في سياقات من الخطابات الجديدة خلخلت شجرة الأنساب المعرفية والفنية التي ننتمي إليها، وهو ما يجعل من عبد الكبير الخطيبي الحاضر بقوة الغياب في المتداول من الأفكار والنقاشات في الكتب والجامعات وصفحات الجرائد».

وسعى القائمون على هذا الإصدار، «خلافا للعديد من الدراسات التي اختزلت الخطيبي في كتاباته الأدبية التي جعلت منه أحيانا كاتبا فرنكفونيا بالمعنى السلبي للكلمة» إلى التركيز على ما هو فكري ونظري وعلى علاقته بالفن والسياسي «بما يبرز تقاطع خطاباته داخل نسق من الأسئلة الجذرية (لعل أبرزها سؤال الهوية والاختلاف) اعتمدت لغة الشذرة و المحو والشعر والعلامة البيينية».

وحاول الإصدار أيضا ملامسة بعض جوانب الخطيبي كإنسان، «وهو بعد كثيرا ما يغيب في الدراسات الأدبية و الفكرية عندنا، من خلال علاقته بأسرته و بالجديدة مسقط رأسه والأمكنة التي وشمت ذاكرته بهذه المدينة، وهو ما يفسر حضور الصورة الفوتوغرافية كشاهد وكمؤشر على ممكنات اخرى لولوج عالم الكتاب والمفكرين (الصورة، المنسوخ، الشريط الوثائقي المؤثث اليومي البسيط…)».

يذكر أن عبد الكبير الخطيبي (2009-1938) مؤسس لحقل الدراسات الاجتماعية الحديثة بالمغرب. ولد بالجديدة وتلقى تعليمه الإعدادي والثانوي بمدينتي مراكش والدار البيضاء ما بين 1950-1957، وحصل على الباكالوريا عام 1957.

وفي سنة 1959 التحق بجامعة السوربون (باريس) لدراسة الفلسفة وعلم الاجتماع، وحصل على الدكتوراه عن أطروحته في سوسيولوجيا الرواية المغاربية سنة 1965. اشتغل أستاذا بجامعة محمد الخامس بالرباط، ثم مديرا لمعهد السوسيولوجيا بالرباط، (1966-1970)، وعين مديرا للمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط.

وقد تميز الخطيبي ببلورة مشروع نقدي سماه « النقد المزدوج » للثقافة العربية الإسلامية والثقافة الغربية، وابتدع منهجا تأويليا للثقافة، منفتحا على حقول متعددة في الإنسانيات، مثل الفلسفة والسيميائيات والأنثربولوجيا الثقافية والتحليل النفسي.

عن majaliss

شاهد أيضاً

“واحات المغرب: مساهمة بيلبيوغرافية” إصدار جديد للباحث عمر حمداوي

صدر حديثا عن دار بصمة لصناعة الكتاب مؤلف جديد للباحث عمر حمداوي حول “واحات المغرب: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *