الرئيسية / أخبار عامة / “مكتب الهيدروكاربورات” يحدث شركة لنقل الغاز

“مكتب الهيدروكاربورات” يحدث شركة لنقل الغاز

من المرتقب أن يحدث المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن شركة تابعة له في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة التي تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة، وتعزيز استخدام الغاز الطبيعي من خلال تأهيل البنيات التحتية الطرقية.

ومن أجل المضي قدما في هذه الخطوة، طلب المكتب من الحكومة الحصول على إذن لإحداث هذه الشركة التي ستحمل اسم “ONHYM Midstream Co S.A”، وذلك بموجب القانون رقم 39.89.

وسيتم إحداث هذه الشركة الجديدة على شكل شركة مساهمة برأسمال يبلغ 300 ألف درهم، على أن يزيد المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن في رأسمالها حسب احتياجاتها للتمويل مستقبلا.

ويتمثل النشاط الرئيسي للشركة المزمع إحداثها في الأنشطة ذات الصلة بنقل الغاز الطبيعي، خصوصا تدبير وإنشاء وتطوير شبكات النقل والصيانة وإصلاح وتشييد البنيات التحتية المتعلقة بنقل الغاز، إضافة إلى الأنشطة المرتبطة بتخزين المواد داخل خزانات أو تجاويف جيولوجية تحت الأرض.

وتشير التوقعات المالية الواردة ضمن مخطط أعمال الشركة الجديدة برسم الفترة 2021-2030، إلى أن رقم معاملاتها سيتنقل من 40 مليون درهم سنة 2021 إلى 1,55 مليار درهم سنة 2030.

وفيما يتعلق بالناتج الصافي، يتوقع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أن يسجل تطورا ملحوظا خلال الفترة سالفة الذكر، حيث سيمر من 2,5 مليون درهم إلى 1,02 مليار درهم.

ويأتي الاستعداد لإحداث هذه الشركة بعد أيام قليلة من إعلان وزارة الطاقة والمعادن والبيئة عن وضع خارطة طريق وطنية لتطوير الغاز الطبيعي 2021-2030، تتضمن مرحلتين.

تشمل المرحلة الأولى وضع إطار تنظيمي لقطاع الغاز الطبيعي، وإنشاء آلية تدير شبكة نقل الغاز، وتنظيم أنشطة الاستيراد الحر للغاز الطبيعي والنقل والتخزين والتوزيع. أما المرحلة الثانية لخارطة الطريق، فتهم تقييم الطلب من خلال تطور الاستهلاك الحالي على مدى السنوات الأخيرة، وكذلك إمكانيات الطلب في المستقبل.

لكن هذا المخطط يأتي في وقت لم تعلن فيه وزارة الطاقة والمعادن والبيئة عن حصيلة مخططها في هذا المجال الممتد من 2015 إلى 2021، وقررت بذلك المرور إلى خارطة طريق تمتد لثلاثة عقود.

ويمنح المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تراخيص لشركات أجنبية متخصصة للتنقيب على الغاز الطبيعي في أفق استغلاله في عدد من المناطق في المغرب، آخرها الترخيص الممنوح لشركة “SDX ENGERY MOROCO”.

عن majaliss

شاهد أيضاً

جهود الأمن المغربي أدت إلى خفض معدل الجريمة

مجالس. نت أدت الجهود التي تقوم بها مصالح الأمن المغربي إلى خفض معدل الجريمة برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *