الرئيسية / أخبار محلية / تدشين سفارة جمهورية هايتي بالرباط

تدشين سفارة جمهورية هايتي بالرباط

تم اليوم السبت بالرباط تدشين سفارة جمهورية هايتي بالمغرب خلال حفل تم تنظيمه بالمناسبة.

وترأس حفل تدشين السفارة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والمعتقدات بجمهورية هايتي، السيد كلود جوزيف، الذي يوجد في زيارة عمل للمغرب منذ الأربعاء المنصرم.

وبهذه المناسبة، وقع الوزيران على اتفاقين، أولهما عبارة عن خارطة طريق للتعاون للفترة (2021-2023) تشمل العديد من المجالات، من ضمنها النهوض بالاقتصاد والاستثمارات، والتكوين والتعليم العالي والتعاون التقني في القطاعات الرئيسية (الفلاحة، والصيد البحري، والطاقات المتجددة، والتكوين المهني، والمياه، والصحة).

أما الاتفاق الثاني، فهو عبارة عن مذكرة تفاهم في مجال التكوين الدبلوماسي تروم إرساء إطار للتعاون المستدام في مجال تكوين الدبلوماسيين الشباب وتبادل الخبرات والمعلومات في مجالي الدبلوماسية والعلاقات الدولية.

يذكر أن جمهورية هاييتي أعلنت رسميًا، في 25 نونبر 2020، عن الافتتاح المرتقب لقنصلية عامة بالداخلة.

وبذلك ستكون هذه الجمهورية أول دولة جزرية قريبة من الأمريكتين، غير عربية وغير إفريقية، ستفتح قنصلية لها في الصحراء المغربية.

وكانت بورت أو برنس قد أعلنت، في 21 نونبر، “ترحيبها بالتدخل السلمي للمغرب لضمان حرية تنقل الأشخاص والبضائع عبر معبر الكركرات، والدعوة إلى احترام قرارات الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي لهذا الصراع الإقليمي”، وذلك عقب تدخل المغرب في لتحرير معبر الكركرات من مرتزقة بوليساريو

عن majaliss

شاهد أيضاً

أكادير.. المغرب واليابان يعززان تعاونهما في مجال تربية المحار

قام خبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، أمس الأحد، بزيارة إلى موقع مشروع تيغرت- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *