الرئيسية / أخبار عامة / الدورة14للملتقى العالمي للتصوف تنظمه مشيخةالطريقةالقادريةالبوتشيشيةتحت شعار”التصوف والتنمية:دورالبعدالروحي والأخلاقي في صناعةالرجال”6نونبر2019بمداغ*فيديو*

الدورة14للملتقى العالمي للتصوف تنظمه مشيخةالطريقةالقادريةالبوتشيشيةتحت شعار”التصوف والتنمية:دورالبعدالروحي والأخلاقي في صناعةالرجال”6نونبر2019بمداغ*فيديو*

انطلقت عشية أمس الأربعاء 6 نونبر2019 بقرية مداغ بإقليم بركان، فعاليات الدورة 14 للملتقى العالمي للتصوف، والذي تنظمه مشيخة الطريقة القادرية البوتشيشية، تحت شعار “التصوف والتنمية: دور البعد الروحي والأخلاقي في صناعة الرجال”.


ويشارك في هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس من طرف مشيخة الطريقة القادرية البودشيشية ومؤسسة الملتقى بشراكة مع المركز الأورومتوسطي لدراسة الإسلام المعاصر إلى غاية 10 نونبر، حوالي 120 من العلماء والأساتذة الباحثين والمفكرين المغاربة والأجانب.

واختارت اللجنة المنظمة أن تناقش في الدورة الحالية دور التصوف في تنمية المجتمعات، مع التركيز بشكل خاص على الأهمية التي تكتسيها التنمية الروحية للأفراد، وذلك من خلال مداخلات سيقدمها باحثون مغاربة وأجانب في الأنتروبولوجيا والفلسفة والتصوف والشريعة والسوسيولوجيا والاتصال والقانون والاقتصاد والعلاقات الدولية، وغيرها من مجالات البحوث التي تهتم بالإنسان.

وتعرف هذه الدورة مشاركة علماء وباحثين من بلدان مختلفة من بينها مصر والجزائر وموريتانيا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة وإندونيسيا والهند والنيجر وجنوب أفريقيا والسنيغال ومالي وتركيا والصومال والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والمكسيك لتسليط الضوء على أبعاد وتجليات التربية الصوفية ودورها في صناعة الرجال.

وأصبح هذا الحدث الديني والصوفي سنة بعد أخرى، والذي يقام بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، قبلة لمريدي هذه الطريقة الصوفية، حيث يلتقي علماء ومفكرين وباحثين من مختلف القارات والدول، لمناقشة قضايا فكرية وروحية وصوفية.

ومن المنتظر أن يختتم الملتقى الممتد على مدة خمسة أيام، بالليلة الكبرى إحياء لذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يحج لقرية مداغ آلاف من مريدي الطريقة القادرية البوتشيشية، من مختلف مناطق المغرب ومن خارجه، وهو تقليد سنوي وموسم ديني دأبت مشيخة هذه الطريقة على إحيائه.

Les différents axes de recherche proposés par la Fondation sont :

Soufisme et développement : les aspects théoriques.
Le développement en islam.
Soufisme et développement : fondements et principes.
L’humain dans le développement durable.
Soufisme et développement économique.
Soufisme et développement social.
Soufisme et écologie.
Soufisme et famille : les défis de l’enfance et de la jeunesse.
Soufisme et développement culturel.
Soufisme et développement humain.
Soufisme et développement de l’espace : le modèle du développement régional élargi au Maroc.
Soufisme et citoyenneté.
Soufisme et capital immatériel : nouvel horizon de développement.
Soufisme et le développement économique en Afrique.
Les valeurs chevaleresques dans la société.
Les valeurs de la Futuwwa et l’édification de la jeunesse.
Le rôle de la Futuwwa et de l’éthique spirituelle dans le développement des métiers et de l’artisanat, hier et aujourd’hui.
Les dispositifs d’éducation spirituelle et éthique au sein des Zawiyas.
Le soufisme et le développement mondial. L’aspect moral et spirituel dans la résolution des conflits.
Développement et religions : Un horizon pour le dialogue et la coopération.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بلاغ من حزب الشورى والاستقلال

 نشيد بالمبادرة الملكية لإنقاذ العالم القروي ونحمل السلطات الحكومية مسؤولية التنزيل الأمثل استقبل حزب الشورى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *