الرئيسية / الأسرة و المجتمع / استمرار إغلاق الحدود يجدد الإستفسار حول طبيعة مواكبة وضعية العالقين خارج التراب الوطني

استمرار إغلاق الحدود يجدد الإستفسار حول طبيعة مواكبة وضعية العالقين خارج التراب الوطني

مع استمرار تدابير الأغلاق الحدودي المرتبط بالوضع الوبائي ، وجهت فيدرالية اليسار الديمقراطي، سؤالا كتابيا إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، حول تدابير ووضعية المغاربة العالقين خارج التراب الوطني  وإجراءات إعادتهم إلى الوطن. 

الفيدرالية عبر سؤال متبنى من طرف النائبة البرلمانية ، فاطمة التامني، استفسر ناصر بوريطة، حول ماهية الإجراءات التي تنوي وزارة الشؤون الخارجية، القيام بها من أجل طمأنة جميع المغاربة العالقين بالخارج وإرجاعهم إلى وطنهم”. 

ونبه الاستفسار البرلماني “الصعوبات” التي تعرفها مسألة العودة الفورية لكل المواطنين العالقين في الخارج إلى بلدهم المغرب في ظل الحالة الوبائية الراهنة”.  
 ووفق المصدر ، “رغم المجهودات التي تقوم بها وزارة الشؤون الخارجية في مجموعة من الدول من أجل رعاية مصالح المواطنين المغاربة، إلا أن أكثر ما يشكو منه المواطنات والمواطنون العالقون بالخارج، هو ضعف التواصل من أجل تزويدهم بالمعلومات والحلول المستقبلية من أجل طمأنتهم ودعمهم”. 

ولفت الاستفسار البرلماني ، أنه “في الوقت الذي تزداد فيه معاناة العديد منهم بشكل يومي يستوجب ضرورة اتخاذ حلول استثنائية وعاجلة من أجل إرجاعهم لبلدهم”. 
وكانت السلطات المغربية، قد قررت تمديد تعليق الرحلات الجوية التجارية من وإلى المغرب حتى الحادي والثلاثين من يناير المقبل، في إطار جهود المملكة لكبح انتشار فيروس كورونا، لا سيما في ظل تفشي متحور “أوميكرون”.

وفي وقت سابق، كانت  المملكة قد  أعلنت السماح برحلات استثنائية من أجل إعادة مواطنين عالقين من الخارج مع التكفل بتكاليف الحجر الصحي بمختلف الفنادق التي تم وضعها تحت تصرف السلطات .

عن majaliss

شاهد أيضاً

سلوك حراس السيارات موضوع مساءلة في البرلمان

“مجالس.نت”  تجاوزت ظاهرة المضايقات التي يقوم بها حراس السيارات للمواطنين حدود مواقع ركن السيارات ،وطرحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *