الرئيسية / سياسة / وزير الفلاحة يكشف أسباب انخفاض الحليب و يعلن حزمة من الإجراءات

وزير الفلاحة يكشف أسباب انخفاض الحليب و يعلن حزمة من الإجراءات

أعلن محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والغابات،  امس الإثنين 24 أكتوبر 2022، أن الحكومة بصدد تفعيل حزمة من التدابير للرفع من إنتاجية الحليب والحفاظ على استقرار أسعار هذه المادة في السوق.

وفي هذا الصدد، كشف وزير الفلاحة، على هامش اجتماع عقده في مقر وزارته بالرباط مع أعضاء الفيدرالية البيمهنية للحليب بالمغرب برئاسة مولاي امحمد الولتيتي، (كشف) أنه سيتم اتخاذ سلسلة من الإجراءات لصالح سلسلة إنتاج الحليب، من بينها دعم على شكل إلغاء نسبة 20 في المائة من ضريبة القيمة المضافة على العلف المستورد، واستئناف دعم تربية الأبقار.وقال صديقي، في تصريح صحفي، إن “الأولوية ستعطى لدعم الأعلاف وخاصة المنتجات المركبة، وكذلك استئناف الدعم لتربية الأبقار”. حيث سيتم في هذا الصدد منح مكافأة قدرها 4000 درهم للبقرة الواحدة.

هذه التدابير ستساعد في إعادة هيكلة القطاع ودعم مستوردي الأعلاف ودعم استيراد العجول المعدة لاستهلاك اللحوم الحمراء لتجنب ذبح العجول المنتجة للألبان المحلية، حسب تصريح الوزير.

وأكد المسؤول الحكومي أن السوق تشهد انخفاضا في إنتاج الحليب المعالج في المصانع، وذلك يعود أساسا إلى الجفاف بالإضافة إلى فترة الرضاعة، مشيرا إلى أن الإنتاج الوطني من الحليب سيستمر من قبل المربين، كما أن الإنتاج والتسويق سيعودان إلى إيقاعهما الطبيعي، بفضل الدعم الذي ستقدمه الحكومة للمنتجين والفلاحين.

عن majaliss

شاهد أيضاً

القضاء يتحرك بقوة ضد الفساد والتحقيق يشمل واليا ومسؤولين

“مجالس.نت” قبل أسبوع من ألان ، أمر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في مراكش  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *