أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / هؤلاء أثرياء المغرب..القلة التي تملك الكثير !!

هؤلاء أثرياء المغرب..القلة التي تملك الكثير !!

“مجالس. نت”

خلص تقرير أنجزته شركة الاستشارات العالمية للمواطنة والإقامة بالشراكة مع “هينلي بارتنرز”عن الثروة في افريقيا الى حدود 2022 ، أن أثرياء المغرب راكموا ثروة تُقدر بـ 125 مليار دولار، الأمر الذي يجعل المغرب في المرتبة الرابعة ضمن أكثر البلدان  إفريقيا ،التي يمتلك أفرادها ثروات مالية كبيرة.

ووفق ذات التقرير، فإن هذه الثروة تتوزع على 5 آلاف شخص يملكون أكثر من مليون دولار لكل واحد منهم، إضافة إلى 220 شخص يملك كل واحد منهم أكثر من 10 ملايين دولار، و22 شخصا يملكون فرديا أكثر من 100 مليون دولار، في حين 3 أشخاص مغاربة فقط تفوق ثروتهم المليار دولار، ومن ضمنهم رئيس الحكومة الحالية، عزيز أخنوش.

وحسب ذات المصدر، فإن عدد الأثرياء المغاربة ممن يمكلون في حساباتهم الشخصية مليون دولار فما فوق، فهو 5 آلاف و245 شخصا، ويملكون مجتمعين 125 مليون دولار، وهو ما يجعل المغرب ضمن أكثر 5 بلدان إفريقيا يمتلك مواطنوها أكبر نسبة من الثروة المالية، وهذه الدول الخمسة تمتلك 50 بالمائة من الثروة الموجودة في القارة السمراء بكاملها.           

ووفق التقرير، فإن دولة جنوب إفريقيا هي التي تحتل المرتبة الأولى بأكبر ثروة يمتلكها أفرادها، وتصل إلى 651 مليار دولار، تتبعها في المرتبة الثانية مصر بـ307 مليار دولار، ثم نيجيريا بـ228 مليار دولار، والمغرب رابعا بـ 125 مليار دولار، ثم كينيا في المرتبة الخامسة بـ91 مليار دولار.

وجاء في التقرير أيضا أن قيمة الثروات الخاصة التي يمتلكها الأفارقة تصل قيمتها الإجمالية إلى 2,1 تريليون دولار، متوقعا أن ترتفع هذه الثروة خلال السنوات العشر القادمة بنسبة 38 بالمائة.

يجدر بالذكر أن بلدين عربيين فقط في القارة الإفريقية شملهما هذا التقرير، وهما المغرب ومصر، في حين غابت دول مثل الجزائر وتونس وموريتانيا وليبيا والسودان.

واحتلت مصر المرتبة الأولى في هذا التقرير، فيما يخص عدد الميليارديرات، حيث يوجد 7 أشخاص في مصر تفوق ثروتهم المليار دولار، وحلت جنوب إفريقيا في المرتبة الثانية بـ5 مليارديرات، ثم نيجيريا بأربعة، في حين حل المغرب رابعا بـ3 أشخاص تفوق ثروتهم المليار دولار.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تطوير حقل الغاز بتندرارة

“مجالس. نت” قالت  شركة ساوند إنرجي البريطانية إنها تتجه إلى مضاعفة حجم احتياطيات الغاز المغربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *