الرئيسية / العالم / ملك البحرين يكلف نجله ولي العهد رئاسة الحكومةالبحرينية

ملك البحرين يكلف نجله ولي العهد رئاسة الحكومةالبحرينية

كلف العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة نجله ولي العهد برئاسة مجلس الوزراء بعد ساعات من وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي بقي رئيسا لحكومة المملكة الخليجية طوال 49 عاما.

وجاءت وفاة أحد أقوى رجالات المملكة الخليجية الصغيرة منذ استقلالها في 1971، واختيار ولي العهد على رأس السلطة التنفيذية، في وقت تمر الدبلوماسية البحرينية في مرحلة من التغيير مع تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وذكرت وكالة الأنباء الحكومية أن رئيس الوزراء توفي في مستشفى في الولايات المتحدة حيث كان يتلقى العلاج جراء مشاكل صحية، على أن تجري مراسيم الدفن بعد وصول جثمانه إلى بلده وأن “تقتصر على عدد محدد من الأقارب”، في ظل التدابير المعتمدة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأمر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإعلان الحداد الرسمي أسبوعا مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من الخميس.

ومساء، جاء في قرار ملكي نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن عاهل البلاد قرر “تكليف صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة برئاسة مجلس الوزراء”.

وعلى النقيض من عم والده الأمير خليفة الذي كان يرفض الحوار، يميل ولي العهد إلى البراغماتية السياسية.

وينتمي رئيس الحكومة المكلف (51 عاما) إلى جيل جديد من قادة الخليج الذين تلقوا تعليما في الغرب وحاولوا بناء جسور مع المعارضة.

وقد أجرى الأمير سلمان، الابن الأكبر للملك، مناقشات مع ممثلي المعارضة الشيعية المطالبة منذ 2011 بترسيخ الملكية الدستورية وانتخاب قادة رئيسيين في نظام الحكم من بينهم رئيس الحكومة.

لكنه فشل في رأب الصدع ولم يصل الحوار إلى نتيجة.

ودشنت البحرين وإسرائيل رسميا في 19اكتوبر علاقاتهما الدبلوماسية الكاملة، في خطوة منحت الدولة العبرية موطئ قدم إضافيا في الخليج الثري على مرمى حجر من السعودية وإيران.

لكن أفراد العائلة الحاكمة، ومن بينهم رئيس الحكومة الراحل، بقوا بعيدين عن الأضواء في هذه المسألة، وتمت تكلفة وزير الخارجية بتولي التوقيع على الاتفاق واستقبال المسؤولين الإسرائيليين.

والبحرين ثاني دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد الإمارات في غشت الماضي، ورابع دولة عربية بعد الأردن في العام 1994 ومصر سنة 1979.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تعيين سناء لحلو ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) عن تعيين سناء لحلو ممثلة للمنظمة الأممية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *