أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / شركات توزيع المحروقات في المغرب تحقق ارباح السنوية مهمة رغم استمرار وباء كورونا

شركات توزيع المحروقات في المغرب تحقق ارباح السنوية مهمة رغم استمرار وباء كورونا

حققت أبرز شركات توزيع المحروقات في المغرب أداء جيدا في الربع الثاني من السنة الجارية، سواء من حيث المبيعات أو رقم المعاملات.

وحسب المعطيات المالية المنشورة من قبل الشركات العاملة في هذا المجال فإن الأداء المتواضع سنة 2020 يتم استدراكه شيئاً فشيئاً مع انتعاش الاستهلاك الوطني.

شركة “إفريقيا غاز” قالت ضمن مؤشرات النشاط الخاصة بالربع الثاني من سنة 2021 إن مبيعاتها ناهزت 310 آلاف طن، بارتفاع قدره 10.8 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.

وبخصوص النصف الأول من السنة فقد بلغت المبيعات حوالي 596 ألف طن، مقارنة بـ587 ألف طن في نهاية يونيو من سنة 2020، وهو ما يمثل نمواً بحوالي 1.6 في المائة.

وفي ما يتعلق برقم المعاملات فقد حققت “إفريقيا غاز” ارتفاعاً ملحوظاً ناهز 47.8 في المائة في الربع الثاني من السنة بتحقيقها 1.7 مليارات درهم، مقابل 1.1 مليار درهم في 2020.

وبخصوص الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، وصل رقم معاملات الشركة إلى حوالي 3.3 مليارات درهم، مقابل 2.8 مليارات درهم في يونيو 2020، ما يمثل ارتفاعاً بـ18.2 في المائة.

الارتفاع هم أيضاً الاستثمارات، إذ بلغت قيمتها في الربع الثاني من السنة حوالي 110 ملايين درهم، بارتفاع بلغ 41.2 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020.

وبالنسبة لشركة “طوطال” فقد ناهزت مبيعاتها من المحروقات في الربع الثاني من السنة حوالي 445 ألف طن، مقابل 326 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

وخلال النصف الأول من السنة الجارية، زادت مبيعات الشركة بـ124 ألف طن مقارنة بما حققته في أشهر أبريل وماي ويونيو من سنة 2020.

أما على مستوى مؤشر رقم المعاملات فحققت “طوطال” حوالي 2.9 مليارات درهم في الربع الثاني من السنة الجارية، مقابل 1.4 مليارات درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية.

وساهمت في هذا الأداء الجيد لشركة “طوطال” الاستثمارات التي قامت بها السنة الماضية، من خلال إحداث 20 محطة جديدة، مع 6 في السنة الجارية، ليصل المجموع إلى 353 نقطة بيع في نهاية يونيو 2021.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تطوير حقل الغاز بتندرارة

“مجالس. نت” قالت  شركة ساوند إنرجي البريطانية إنها تتجه إلى مضاعفة حجم احتياطيات الغاز المغربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *