الرئيسية / سياسة / دور مغربي صامت لمصالحة أمريكية سعودية

دور مغربي صامت لمصالحة أمريكية سعودية

“مجالس.نت ” خاص:

علمت “مجالس.نت” من مصادر موثوقة، أن المغرب يقوم بدور هادئ خلف الكواليس لإعادة العلاقات الأمريكية السعودية إلى وضعها الطبيعي والحيلولة دون تطورات تخرج بهذه العلاقات عن السيطرة.

وكان البيت الأبيض قد صدرت عنه تصريحات بعضها على لسان الرئيس الأمريكي نفسه، حمل بعضها اتهامات للمملكة العربية السعودية بالانحياز إلى جانب روسيا في الحرب التي يواجه فيها بوتين الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة.

وصعدت واشنطن من حدة التوتر مع حليفتها القديمة، تحت ذريعة القرارات التي اتخذتها “أوبيك” فيما يخص تحديد سقف إنتاج وتصدير الطاقة إلى السوق العالمية، بما اعتبرت واشنطن أنه بضوء أخضر من السعودية لمنظمة الدول المصدرة للنفط، وأنه موقف سياسي تجاه الصراع الروسي الغربي، أكثر مما هو قرار اقتصادي، وهو ما تنفيه المملكة العربية السعودية جملة وتفصيلا وتنفيه بلدان أخرى أعضاء في المنظمة، وتؤكد على أن القرار اقتصادي محض لا علاقة له بالمواقف السياسية من هذه الحرب.

وكانت الولايات المتحدة قد أساءت في تصريحات لرئيسها الجمهوري السابق والديمقراطي الحالي إلى السعودية في تصريحات سابقة، ليس آخرها ما صرح به جوبايدن في حملته الرئاسية من أنه سيجعل من المملكة “دولة منبوذة” ، وهو ما اعتبر حطا غير مقبول في حق دولة كبرى في الشرق الأوسط بحجم المملكة العربية السعودية.

عن majaliss

شاهد أيضاً

وزارة الشؤون الخارجية الاتحادية لسويسرا تنفي وجود تمثيلية رسمية للبوليساريو لدى مكتب الأمم المتحدة

“مجالس.نت” شددت الوزارة، في توضيح من خلال مذكرة شفوية موجهة إلى سفارة المملكة المغربية ببرن، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *