الرئيسية / الأسرة و المجتمع / جماعة طنجة.. برامج مُهيكلة بتكلفة مالية تجاوزت 225 مليار سنتيم

جماعة طنجة.. برامج مُهيكلة بتكلفة مالية تجاوزت 225 مليار سنتيم

“حصيلة نوعية وبصمة تنموية استثنائية شاهدة على حسن التدبير”، “عطاءات موسُومَة بالبذل والتضحية ونكران الذات”، “عمل بلمسة إبداعية وبعمق تواصلي فريد”، سمات ميزت منتخبي حزب العدالة والتنمية بمختلف الجماعات الترابية خلال الولاية الانتدابية الحالية.

في كل المجالات، سواء “خدمات القرب والمشاريع الكبرى”، أو “الحكامة وحسن التدبير”، خَلَقَت المجالس الجماعية التي يسيرها حزب “المصباح” نقلة نوعية في المشهد التنموي المحلي الوطني، وكانت بحق، استثناء في التدبير الجماعي، ترجمتها حصيلة معبرة مُثقلة بعناصر ومؤشرات وأرقام دالة، وأيضا بمعاني الوطنية والتضحية.

جماعة طنجة..

عرفت الولاية الانتدابية للمجلس الجماعي لمدينة طنجة التي يرأسها محمد البشير العبدلاوي، عن حزب العدالة والتنمية، دينامية نوعية، تجسدت على مستوى المشاريع المُهيكلة والأوراش الكبرى التي أطلقتها الجماعة.

وحسب ما ورد في تقرير لحصيلة المجلس، الذي توصل pjd.ma بنسخة منه، ساهم المجلس في برنامج تأهيل المدينة العتيقة بتكلفة مالية اجمالية وصلت لـ 850 مليون الدرهم، حيث ساهمت فيها الجماعة بـ 7 مليون درهم.

قطاع النفايات

إلى ذلك اشتغل المجلس الحالي، حسب ما ورد في الحصيلة، على المنظومة الجديدة والمندمجة لتدبير قطاع جمع النفايات المنزلية والمشابهة والذي كلف ميزانية اجمالية تقدر بـ 1223 مليون درهم، حيث ساهمت فيها الجماعة بـ 50 مليون درهم، بالإضافة لـ 125 مليون درهم كمساهمة سنوية مخصصة لتكاليف مركز التحويل ومركز الطمر والتثمين.

وأكد المصدر ذاته أن المجلس الحالي عمل على إرساء منظومة جديدة ومندمجة لتدبير قطاع جمع النفايات المنزلية والمماثلة لها، بقيمة مالية وصلت لـ 122 مليار سنتيم، حيث تم اغلاق وتهيئة المطرح العشوائي “مغوغة” بتكلفة مالية وصلت لـ 150 مليون درهم، ساهمت فيها الجماعة بـ 19041020 مليون درهم، إضافة الى 6 مليون درهم في إطار اتفاقية بين الولاية والجماعة والجهة ووكالة تنمية أقاليم الشمال 2021.

وفي السياق نفسه، تم تشييد مركز الطمر والتثمين بـ “سكدلة” بـ 1 مليار درهم تساهم في ا الجماعة بـ 95 مليون سنويا، مع بناء وتجهيز إدارة شركات التدبير المفوض لقطاع النظافة وحظيرة الآليات والمركبات منطقة (أ) و (ب) بـ 11 مليون درهم، ساهمت فيها الجماعة بالوعاء العقاري.

المرافق العمومية..

تضمن برنامج عمل جماعة طنجة تشييد وإحداث مجموعة من المرافق الجماعية حديثة، كالمحطة الطرقية الجديدة بمنطقة “احرارين” على مفترق الطريق الدائرية رقم 9 والطريق الإقليمية رقم 4605 التي تم تشييدها على مساحة تقدر ب 7,4 هكتار، وبكلفة اجمالية وصلت الى ما يناهز 85 مليون درهم وتم افتتاحها في فاتح نونبر 2019.

وفي الإطار نفسه، تم تشييد سوق الجملة للخضر والفواكه بـ 14 مليار و700 مليون سنتيم، وهو السوق الأول والوحيد في المغرب الذي يعتمد التعشير البعدي ويدبر بمنظومة معلوماتية مندمجة، إضافة إلى مشروع المجزرة الجماعية لطنجة بمبلغ 13 مليار و300 مليون سنتيم والتي تقع بمنطقة “خندق الزرزور” على الطريق الاقليمية 4600 على مساحة تقدر بـ 3,5 هكتارات، وقد تم بناؤها وتجهيزها بمبلغ يفوق 133 مليون درهم.

إلى ذلك، أحدث المجلس الجماعي سوق الماشية الجماعي بقيمة مالية وصلت لـ 3 مليار و600 مليون سنتيم، على مساحة 4 هكتارات، إضافة إلى المحجز الجماعي الجديد بـ 5 مليارات و400 مليون سنتيم، وسوق الجملة للسمك بكلفة 3 مليار و400 مليون سنتيم، حيث تم افتتاح السوق يوم 1 أكتوبر 2019، بعد انتهاء اشغال بنائه وتجهيزه بكلفة اجمالية تجاوزت 34 مليون درهما، وساهمت جماعة طنجة بتوفير الوعاء العقاري بقيمة 4,164,000 مليون درهما.

عن majaliss

شاهد أيضاً

حزب الشورى والاستقلال يقدم تصوره أمام الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة 

“مجالس.نت” قدم احمد بلغازي الأمين العام لحزب الشورى والاستقلال مرفوقا بتمثيليات نسائية، أمس الجمعة مقترحات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *