أخبار عاجلة
الرئيسية / سياسة / اوكرانيا تدعم مقترح الحكم الذاتي، والمغرب يؤكد حياده في الحرب الاوكرانية الروسية

اوكرانيا تدعم مقترح الحكم الذاتي، والمغرب يؤكد حياده في الحرب الاوكرانية الروسية

“مجالس نت”   

جدد المغرب على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، اليوم الإثنين، تأكيده على أن المغرب ليس طرفا، بأي شكل من الأشكال، في النزاع بأوكرانيا.

وقال بوريطة، خلال ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، إن “الموقف الثابت للمغرب بشأن احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية”، مشيرا إلى أن المملكة التزمت، منذ بداية الأزمة في أوكرانيا، بتغليب احترام الشرعية والقانون الدولي، وعدم استعمال القوة لحل النزاعات، وكذا تشجيع الحوار واحترام قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وفي سياق حديثه عن الحرب الروسية الأوكرانية دائما ،ابرز الوزير أن “المغرب معني بهذه الحرب، لأنها تمس أولا بالأمن والاستقرار الإقليميين، وثانيا بالنظر إلى تبعاتها وانعكاساتها الاقتصادية على عدد من البلدان، منها المملكة”.

إلى ذلك ، ذكر السيد بوريطة بان “المغرب له علاقات جيدة مع كل من روسيا وأوكرانيا، ويدفع نحو إيجاد حل سلمي لهذا النزاع” ،مستحضرا في هذا  مبادرة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى جانب مبادرات أخرى.

وأضاف أن هذه المبادرة لا ينبغي، بأي شكل من الأشكال أن تحيد عن الهدف المحوري ،  المتعلق بالدفع نحو التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع.

أما الوزير الأوكراني كوليبا  الذي تعد زيارته هذه الأولى من نوعها، التي يقوم بها  وزير خارجية أوكراني المملكة  منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1992،فقد أكد على دعم بلاده لمقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب لحل النزاع حول الصحراء المغربية .

عن majaliss

شاهد أيضاً

المنطقة الإقليمية للأمن الوطني بالخميسات تحيي الذكرى 68 لتأسيس المديرية العامة

“مجالس.نت” احتفت أسرة الأمن الوطني بالمنطقة الإقليمية للأمن بالخميسات يوم الخميس 16 ماي الجاري، بالذكرى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *