أخبار عاجلة
الرئيسية / الأسرة و المجتمع / المصلي تترأس حفل تخرج الدفعة الأولى من المكونين في إطار البرنامج الوطني “يسر”

المصلي تترأس حفل تخرج الدفعة الأولى من المكونين في إطار البرنامج الوطني “يسر”

ترأست وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، يوم الأربعاء 2 يونيو الجاري، بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين بمدينة سلا، حفل تخرج الدفعة الأولى من المكونين في إطار البرنامج الوطني “يسر”.

وخلال الحفل الذي أقيم تحت شعار “ترصيد خبرة وطنية في مجال “الديسليكسيا” واضطرابات التعلم الخاصة”، أعطيت الانطلاقة لتكوين الفوج الثاني في إطار هذا البرنامج برسم سنة 2021.

وبهذه المناسبة، أكدت المصلي، على أهمية إدماج الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في منظومة التربية والتكوين دون تمييز لتفادي هدر الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة ومؤسساتها في هذا المجال.

وأوضحت الوزيرة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن البرنامج يهدف إلى تكوين خبراء ومتخصصين قادرين على مساعدة الأشخاص وأسرهم لتجاوز الصعوبات والتحديات التي يعانون منها، مسجلة أن المغرب بصدد مراكمة خبرة كبيرة في مجال الإعاقة، حيث قدم العديد من البرامج المشهود بكفاءتها ونجاعتها على الصعيدين الوطني والدولي.

 

وأبرزت، أن داء “الديسليكسيا” أو اضطرابات التعلم أحد أسباب الهدر المدرسي وعدم الاندماج الأسري والاجتماعي.

ونظم هذا الحفل من طرف الجمعية المغربية لـ”الديسليكسيا” بشراكة ودعم من وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة وبتعاون مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة.

وكان البرنامج الوطني “يسر” لتأهيل مهنيي التكفل بالأشخاص ذوي اضطرابات التعلم الخاصة “الديسليكسيا” وأسرهم قد أعطيت يوم 10 دجنبر الماضي بالرباط لتمكين دفعة أولى تضم 50 خبيرا، من بتكوين نظري وتطبيقي، يغطون التخصصات ذات الصلة بالمجال.

واضطرابات التعلم الخاصة “الديسليكسيا” والمصنفة اضطرابات عصبية دائمة، تنعكس على الأداء والتحصيل الدراسي، مما يتسبب في وضعيات تعيق عدم استكمال العديد من الأطفال لمسارهم التعليمية، ما يجعلهم عرضة للهدر المدرسي.

وتعتبر “الديسليكسيا” ظاهرة كونية توجد في جميع الدول، كما توجد لدى جميع الطبقات الاجتماعية. وقد تم إدراج هذه الاضطرابات ضمن التصنيفات التشخيصية الدولية للإعاقة.

عن majaliss

شاهد أيضاً

سلوك حراس السيارات موضوع مساءلة في البرلمان

“مجالس.نت”  تجاوزت ظاهرة المضايقات التي يقوم بها حراس السيارات للمواطنين حدود مواقع ركن السيارات ،وطرحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *