الرئيسية / رياضة / الرئيس السابق للجنة الأولمبية الدولية جاك روج يفارق الحياة عن 79 عاما

الرئيس السابق للجنة الأولمبية الدولية جاك روج يفارق الحياة عن 79 عاما

جنيف 29 أغسطس 2021 (شينخوا) توفي الرئيس السابق للجنة الأولمبية الدولية عن عمر يناهز 79 عاما، حسبما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية يوم الأحد.

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية في بيان أنه “ببالغ الحزن أن تعلن اللجنة الأولمبية الدولية وفاة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق الكونت جاك روج. كان عمره 79 عاما”.

كان روج الرئيس الثامن للجنة الأولمبية الدولية، من 2001 إلى 2013، وبعد ذلك أصبح الرئيس الفخري.

كان روج جراح عظام حاصل على شهادة في الطب الرياضي. وهو مشجع رياضي مدى الحياة ورياضي بارع، وكان بطلا بلجيكيا للركبي ومثل بلاده في المنتخب الوطني. كان بطلا وطنيا بلجيكيا 16 مرة وبطلا عالميا في الإبحار. كما شارك في الإبحار في ثلاث دورات من الألعاب الأولمبية في أعوام 1968 و1972 و1976 في فئة الفردي.

بعد مسيرته كرياضي، أصبح رئيسا للجنتين الأولمبية البلجيكية والأوروبية، وانتخب رئيسا للجنة الأولمبية الدولية في عام 2001. بعد رئاسته للجنة الأولمبية الدولية، شغل أيضا منصب المبعوث الخاص للشباب واللاجئين والرياضة لدى الأمم المتحدة.

وتذكر توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الحالي، مستذكرا حياته قائلا “أولا، وقبل كل شيء، أحب جاك الرياضة والتواجد مع الرياضيين، وقد نقل هذا الشغف إلى كل من عرفه. كانت فرحته في الرياضة معدية”.

وأضاف “لقد كان رئيسا بارعا، ساعد في تحديث وتحويل اللجنة الأولمبية الدولية. وسيُذكر بشكل خاص لدفاعه عن رياضة الشباب وافتتاحه الألعاب الأولمبية للشباب. كما كان من أشد المؤيدين للرياضة النظيفة، وحارب بلا كلل ضد شرور المنشطات”.

وقال أيضا “منذ أن تم انتخابنا كأعضاء في اللجنة الأولمبية الدولية، تشاركنا معا رابطة صداقة رائعة، واستمر هذا حتى أيامه الأخيرة، عندما كان بإمكاني أنا والحركة الأولمبية الاستفادة من مساهمته، لا سيما في مجلس المؤسسة الأولمبية للثقافة والتراث”.

وأضاف “أن الحركة الأولمبية بأكملها ستحزن بشدة على فقدان صديق عظيم ومشجع متحمس للرياضة”.

وكتعبير عن الاحترام، سيتم رفع العلم الأولمبي لنصف الصاري لمدة 5 أيام في البيت الأولمبي، في المتحف الأولمبي، وفي جميع منشآت اللجنة الأولمبية الدولية، وكذلك تدعو اللجنة الأولمبية الدولية جميع اللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الدولية للانضمام لهذه البادرة للذكرى والتكريم.

عن majaliss

شاهد أيضاً

النجوم المغاربة يلمعون في سماء كأس أبطال أوربا

“مجالس.نت”            كان المفترض أن يتواجه في اللقاء الذي جمع باري سان جيرمان وبرشلونة المغربيان أشرف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *