الرئيسية / سياسة / الرئيس التركي: عدد ضحايا الزلزال يقارب 19 ألفا والجهود متواصلة لإيواء االضحايا

الرئيس التركي: عدد ضحايا الزلزال يقارب 19 ألفا والجهود متواصلة لإيواء االضحايا

“مجالس.نت/و.م.ع”

كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن عدد قتلى زلزال جنوب تركيا يقارب 19 ألفا فيما يفوق عدد المصابين الـ 75 ألفا، مؤكدا أن الجهود متواصلة لإيواء جميع الضحايا.

وقال أردوغان، خلال جولة في المناطق المنكوبة بولاية أديامان، إن عدد قتلى الزلزال ارتفع إلى 18 ألفا و991، وعدد المصابين إلى 75 ألفا و570، فيما تم إجلاء أكثر من 76 ألف شخصا من المتضررين إلى ولايات أخرى.

وأكد الرئيس أن الدولة ستضمن انتقال الضحايا الذين لا يريدون البقاء في الخيام إلى منازل مع التكفل بتكاليف الإيجار، مع توجيه تعليمات إلى الخطوط الجوية التركية لنقل المسافرين من وإلى مناطق الزلزال مجانا.

وأشار إلى أن الحكومة التركية تعد برنامجا شاملا لإعادة إعمار المناطق المنكوبة، مسجلا مواصلة عمل أكثر من 144 ألف شخص في البحث والإنقاذ، إلا أن اتساع منطقة الدمار يصعب عملهم.

يذكر أن الزلزال، الذي بلغت قوته 7,7 درجات على مقياس ريختر، ضرب فجر الاثنين منطقة “بازارجيق” بولاية “قهرمان مرعش” جنوبي تركيا، حيث خلف دمارا واسعا بولايات “غازي عنتاب” و”أضنة” و”ملاطيا” و”ديار بكر” و”شانلي أورفا” و”عثمانية”، علاوة على “قهرمان مرعش”، مركز الزلزال.

وبعد 12 ساعة من هذه الهزة العنيفة الأولى، ضرب زلزال آخر شمالي مدينة غازي عنتاب بنفس الشدة تقريبا، وعلى مقربة من مركز الزلزال الأول، مما فاقم حصيلة الفاجعة.

وتم إعلان الحداد الرسمي لمدة سبعة أيام، وحالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة ثلاثة أشهر.

وفي سوريا المجاورة، التي عانت هي الأخرى من تداعيات الزلزال المروع، لاسيما في محافظات حلب وإدلب واللاذقية وحماة وطرطوس، ارتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 3000 قتيل و4000 مصاب، مع صعوبة تحديد الأرقام الفعلية للضحايا نظرا للظروف الصعبة التي تعيشها البلاد منذ أكثر من عقد من الزمن.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بوريطة يوقع ونظيرته اليابانية مذكرة لتعزيز التعاون في عدة مجالات

“مجالس.نت” وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيرته اليابانية، يوكو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *