الرئيسية / سياسة / الحكومة تدافع عن المخطط الأخضر وتتهم الجفاف!

الحكومة تدافع عن المخطط الأخضر وتتهم الجفاف!

“مجالس.نت”

في الوقت الذي ارتفعت فيه الانتقادات الموجهة للسياسة الفلاحية خاصة المخطط الأخضر، برأت الحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمها  المخطط الأخضر من الإضرار بالأمن الغذائي للمغاربة، والتسبب في الغلاء الذي تعرفه المنتجات الفلاحية .

  ففي الندوة الصحفية الأسبوعية، صرح بايتاس  إنه وقبل أربع سنوات كنا نعيش زمن الوفرة، وكانت الأصوات تقول إن المخطط الأخضر زاد الإنتاج بشكل كبير جدا، وهذا غير معقول، وينبغي مراجعة الأمر، ولم يكن أحد يقول إن المخطط لم يحقق نتائجه.

وزاد الناطق الرسمي يقول  أنه اليوم، وبعدما حدث في السنوات الثلاث الأخيرة من موجة جفاف شديدة وقلة التساقطات، وغلاء المدخلات الفلاحية باتت الانتقادات تطال المخطط.

وأضاف أن المنتقدين يتركون موضوع مدخلات الإنتاج الفلاحي المرتفعة وقلة التساقطات، ويصدرون كلاما لو كانت سنة مطيرة ما كانوا ليقولوه، معتبرا أن الحكم ينبغي أن يكون منصفا باستحضار السياق، حتى لا يتم إطلاق الآراء على عواهنها و يتم تقديم تقييم حقيقي للاستراتيجية.

يأتي هذا الرأي الحكومي في الوقت الذي نشير فيه أصابع الاتهام للمخطط الأخضر أيضا باستنزاف المياه،  ليؤكد في هذا الإطار  أن حصة الفلاحة من ماء الري انخفضت السنة الماضية من 6 مليار متر مكعب إلى مليار واحد فقط، أي بنسبة 80%، لكن لا احد يتحدث عن هذا الأمر.

وأفاد المتحدث أن الأمن الغذائي للمغاربة حرصت عليه جميع الحكومات، لكن الظروف والسياقا تختلف، عزل الواقع عن السياق يجعلنا غير منصفين في إصدار الأحكام.

وعلى عكس وفرة المدخلات المرتبطة بالأسمدة المنتجة وطنيا، فإن فترة البرد مع ما تطلبته من استعمال أسمدة السطح المستوردة، ومدخلات أخرى مستوردة أيضا للإنتاج الفلاحي، أدت لارتفاع الأسعار.

ودائما حسب الوزير. فإنه وبالاضافة لانخفاض الكميات المخصصة للري وتوالي سنوات الجفاف، تسبب أيضا ارتفاع كلفة الإنتاج في الارتباك بالأسواق.

 وبخصوص موضوع الحبوب، فقد لفت بايتاس إلى أن المخطط لم يركز عليها، لان انتاج الحبوب مرتبط بالشغل.

برأت الحكومة على لسان الناطق الرسمي باسمها مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، المخطط الأخضر من الإضرار بالأمن الغذائي للمغاربة، والتسبب في الغلاء الذي تعرفه المنتجات الفلاحية اليوم.

وقال بايتاس خلال الندوة الصحافية الأسبوعية إنه وقبل أربع سنوات كنا نعيش زمن الوفرة، وكانت الأصوات تقول إن المخطط الأخضر زاد الإنتاج بشكل كبير جدا، وهذا غير معقول، وينبغي مراجعة الأمر، ولم يكن أحد يقول إن المخطط لم يحقق نتائجه.

وأضاف أنه اليوم، وبعدما حدث في السنوات الثلاث الأخيرة من موجة جفاف شديدة وقلة التساقطات، وغلاء المدخلات الفلاحية باتت الانتقادات تطال المخطط.

عن majaliss

شاهد أيضاً

وزارة الشؤون الخارجية الاتحادية لسويسرا تنفي وجود تمثيلية رسمية للبوليساريو لدى مكتب الأمم المتحدة

“مجالس.نت” شددت الوزارة، في توضيح من خلال مذكرة شفوية موجهة إلى سفارة المملكة المغربية ببرن، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *