الرئيسية / أخبار محلية / أرباب ومهنيو قطاع المقاهي والمطاعم يخوضون احتجاجات ضد عدم استفادتهم من اعفاءات جبائية اقرتها السلطات

أرباب ومهنيو قطاع المقاهي والمطاعم يخوضون احتجاجات ضد عدم استفادتهم من اعفاءات جبائية اقرتها السلطات

 قرر أرباب ومهنيو قطاع المقاهي والمطاعم، احتجاجات موسعة بعدد من مدن وأقاليم المملكة، بسبب “رفض” السلطات المحلية الاستجابة لمطالبهم المتعلّقة بالجبايات وإجراءاتها الوقائية في إطار التدابير الاحترازية من جائحة كورونا.

وبعد الوقفات الاحتجاجية التي شهدتها العاصمة الاقتصادية، أعلن أرباب المقاهي بأقاليم خنيفرة وتامسنا وسلا والرباط، الاحتجاج خلال الأيام والأسابيع المقبلة، ضدّ ما اعتبروه “عدم التزام السلطات بالوعود التي قطعتها، مما أثّر بشكل كبير على نشاطهم التجاري”.

أحمد بوفركان، المنسق الوطني لجمعية أرباب المقاهي والمطاعم، كشف أن “هذا الغضب، يأتي بعد مراسلاتنا للسلطات والجماعات المحليّة حول موضوع الإعفاء من الجبايات المحلية، رغم إصدار والي الجماعات المحلية بوزارة الداخلية خالد سفير لمراسلة من أجل إعفاء أرباب المقاهي منها ومن بعض الرسوم الأخرى، بالنظر للوضعية التي يمرّ منها القطاع اليوم.

وتابع المتحدث أن احتجاجات أرباب المقاهي، تأتي كذلك بسبب توقيت أو مواعيد اشتغال المقاهي التي تأثر بشكل كبير على عمل المقاهي، مشيراً أنّ “الجماعات لا تبالي بهذه المطالب المعقولة وتتغاضى عن تطبيق التزاماتها”.

ولفت المتحدث إلى أن أرباب المقاهي يحاولون تفادي الاحتجاج واحترام إجراءات التباعد الاجتماعي غير أنّها لم تجد حلولاً أخرى أمام الصعوبات التي يواجهونها وتبقى دون حلّ أو اهتمام من طرف المسؤولين، بالإضافة إلى ما اعتبره “شططاً في استعمال السلطة من طرف السلطات العمومية في مراقبتها لعمل المقاهي”.

وحول الحوار مع الحكومة، أوضح المتحدّث أن آخر لقاء تمّ عقده، جرى مع والي الجماعات المحلية ومالمديرية العامة للضرائب، الذين تفهموا وضعيتنا وقدّمنا رفقة الأخيرة مقترحاً للبرلمان من أجل تعديل مجموعة من القوانين.

عن majaliss

شاهد أيضاً

أكادير.. المغرب واليابان يعززان تعاونهما في مجال تربية المحار

قام خبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، أمس الأحد، بزيارة إلى موقع مشروع تيغرت- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *