الرئيسية / سياسة / أدراق يكشف مستجدات المهمة الاستطلاعية الخاصة بـ “الأدوية”

أدراق يكشف مستجدات المهمة الاستطلاعية الخاصة بـ “الأدوية”

أكد أحمد أدراق، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، عضو المهمة الاستطلاعية حول عمل مديرية الأدوية ووضعها المالي وعلاقتها بشركات صناعة الأدوية ومدى احترامها لبنود القانون رقم 17.04 بمثابة مدونة الأدوية والصيدلية، أن هذه المهمة تندرج في إطار عدد من المهام الاستطلاعية لمجلس النواب، والتي سيكون لها أثر كبير في تحسين ومعالجة الإشكالات المرتبطة بموضوع المهمة.

وأضاف أدراق، أن من أهم ما تروم المهمة الاستطلاعية الوقوف عليه، ما يتعلق بمستوى الحكامة والشفافية والنزاهة في ما يخص منح الصفقات من قِبل مديرية الأدوية بوزارة الصحة.

وذكر المتحدث ذاته، أن المهمة التي بدأت منذ مدة، انطلقت من زيارة لوزارة الصحة ولقاء مع وزير الصحة، ثم مديرية الأدوية بوزارة الصحة إضافة إلى مختلف الأقسام التابعة للمديرية.

وتابع، “قمنا بزيارة لعدد من المختبرات المصنعة للأدوية بمدينة الدار البيضاء، حيث وقفنا عند مستوى الإنتاج الكبير الذي تحققه هذه المختبرات، ومنها التي بلغت مستوى إنتاج مغربي 100 بالمائة”.

وأشار أدراق، إلى أن من التوصيات التي تضمنها التقرير لأخذ الاعتبار بها مستقبلا، ما يتعلق بضرورة فرض المغرب لشروط واضحة ودقيقة حين استقبال أو استيراد الأدوية القادمة من الخارج، موضحا أن الدول الأخرى ترسل مفتشين ومراقبين للمصانع المغربية قبل توقيع اتفاقيات لاستيراد الأدوية من بلدنا، ومنها السعودية والدول الإفريقية.

ومن التوصيات أيضا، يردف عضو المهمة الاستطلاعية، ضرورة دعم قطاع إنتاج الأدوية المحلية، مشددا على أن هذا الدعم يتوجب أن تشارك فيه أيضا وزارة الخارجية على مستوى الاتفاقيات الموقعة مع البلدان الصديقة والشقيقة، إضافة إلى وزارة الصناعة والتجارة أيضا.

وخلص النائب البرلماني إلى أن عموم التوصيات التي سيتطرق لها التقرير النهائي للمهمة الاستطلاعية الخاصة بالأدوية بالمغرب، سيكون تنزيلها على عاتق الحكومة المقبلة.

م ب ج د.ما

عن majaliss

شاهد أيضاً

القضاء يتحرك بقوة ضد الفساد والتحقيق يشمل واليا ومسؤولين

“مجالس.نت” قبل أسبوع من ألان ، أمر الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في مراكش  …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *