الرئيسية / أخبار عامة / مؤتمر دولي بفاس حول إدارة القطاع العام

مؤتمر دولي بفاس حول إدارة القطاع العام

ينظم بمدينة فاس يومي 17 و18 من دجنبر2021 بمبادرة من مختبر “الدراسات والبحث في إدارة المنظمات والمجالات الترابية”، ملتقى دولي حول موضوع “الإدارة العمومية :الأزمة والتصدي”.

ويناقش الملتقى، وفقا للمنظمين، قدرة المرونة في المؤسسات العمومية المختلفة كأداة فعلية لإدارة وتدبير المخاطر والأزمات وتحديد مختلف رافعات العمل العمومي المتعلقة بها.

ورأى المنظمون أن ” المؤسسات الأكثر مرونة لها القدرة على مواجهة والتصدي للأزمات أو الحالات الاستثنائية والشاذة في بيئتها الخارجية أو الداخلية ليس عن طريق إنشاء قواعد أو إجراءات جديدة، ولكن من خلال الاستفادة من الاختلالات لتبني واعتماد مهارات جديدة تنظيمية”.

ويعد الملتقى، المنظم بالتعاون مع شعبة الاقتصاد والتدبير بكلية العلوم الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بفاس، فرصة لملامسة الجوانب المختلفة لتدبير الإدارة العمومية، كمجال للبحث والتكوين والممارسة داخل المؤسسات العمومية والاجتماعية المختلفة.

واعتبر مختبر الدراسات والبحث في إدارة المنظمات والمجالات الترابية، في ورقة تقديمية للملتقى، أنه من الأفضل اعتماد “المناهج النقدية الأصلية من الناحية النظرية والمنهجية والتجريبية، من أجل تفسير طبيعة وأنواع تدبير العمل في المؤسسات و المنظمات، التي يطلب منها باستمرار التحول والتكيف”.

ويقتضي هذا بشكل أساسي بدء نقاش حول الأبعاد النظرية والمعرفية والعملية المتعلقة بمفهوم الأزمة والتصدي والصمود في القطاع العام ، وإبراز الأبعاد المتعلقة بخصائص وتحديات إدارة مختلف المؤسسات العمومية في المغرب، وتعزيز التبادل بين الأكاديميين والمسيرين حول مفاهيم المخاطر والأزمات والقدرة على الصمود في القطاع العام.

عن majaliss

شاهد أيضاً

جهود الأمن المغربي أدت إلى خفض معدل الجريمة

مجالس. نت أدت الجهود التي تقوم بها مصالح الأمن المغربي إلى خفض معدل الجريمة برسم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *