الرئيسية / سياسة / وفد برلماني شيلي في زيارة للمغرب يؤكد أهمية تحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين

وفد برلماني شيلي في زيارة للمغرب يؤكد أهمية تحقيق تكامل اقتصادي بين البلدين

أكد أعضاء وفد برلماني شيلي، على أهمية تحقيق تكامل اقتصادي بين المغرب والشيلي، وعلى أهمية الدفع بالتبادل الاقتصادي والتجاري الثنائي، وكذا تكثيف الجهود للتعاطي مع التحديات المشتركة المرتبطة بالثورة الرقمية وندرة المياه والطاقات المتجددة.

وأعرب أعضاء الوفد، الذي يمثل تيارات سياسية متعددة ويرأسه رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الشيلي-المغرب بمجلس النواب الشيلي، غونزالو فوينساليدا، لدى استقبالهم من طرف رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عن إعجابهم بالتقدم الذي تعرفه المملكة على كافة المستويات.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب، أن فوينساليدا، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل وصداقة للمغرب، أبرز أن الوفد البرلماني الشيلي قام بزيارة للمناطق الجنوبية للمملكة، واطلع عن قرب على التطور الذي تعرفه المنطقة وأجرى لقاءات مع المسؤولين والمنتخبين وشيوخ القبائل مكنتهم من فهم أعمق لقضية الصحراء المغربية.

من جهته، نوه المالكي بموقف مجلس النواب الشيلي الداعم لمبادرة الحكم الذاتي بالأقاليم الجنوبية للمملكة، معبرا عن الارتياح لجودة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين، معتبرا أن زيارة الوفد البرلماني الشيلي تمثل محطة جديدة لتوطيد العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وأشاد بالتقارب المغربي الشيلي على كافة المستويات، منوها، في السياق ذاته، “بالسياسة الخارجية الحكيمة والمتوازنة للشيلي، والتي تستند على منظومة الأمم المتحدة في ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة”.

ولفت إلى أن كل مقررات مجلس الأمن في السنوات الأخيرة تشير إلى أن الحكم الذاتي هو الحل المناسب لتجاوز هذا النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مضيفا أن “احترام وحدة الشعوب ووحدة الدول ركيزتان أساسيتان لضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة”.

ودعا رئيس مجلس النواب، خلال اللقاء الذي حضره على الخصوص، رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-الشيلي بمجلس النواب الشرقاوي الزنايدي، إلى تنظيم منتدى برلماني مغربي-شيلي كل سنتين، يشكل فضاء لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مزيد من التعاون والتضامن.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بإذن من الملك، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد دورته يومي 22 و 23 دجنبر الجاري بالرباط.

“مجالس.نت/و.م.ع” بإذن من الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته العادية الثانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *