الرئيسية / الأسرة و المجتمع / مجالس تعاين وضعية المغاربة العالقين في فرنسا وتعاين الدعم المقدم لهم 

مجالس تعاين وضعية المغاربة العالقين في فرنسا وتعاين الدعم المقدم لهم 

مجالس: رضوان بلغازي 
 
  أثار رئيس الحكومة أمام البرلمان مسألة المغاربة العالقين في الخارج، كما تحدث عن إمكانية دخول الجالية المغربية إلى أرض الوطن خلال العطلة الصيفية.
 
  كما تحدث العثماني عن أن فتح الحدود رهين بالدول الأوروبية، وقال إن أغلب الدول لم تعلن بعد عن فتح الحدود الخارجية.

 

   رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني
 
  وقبل أن يثير رئيس الحكومة هذا الموضوع، كانت “مجالس.نت” قد أجرت لقاءات واتصالات مع مسؤولين فرنسيين ومنتخبين على رأس بلديات فرنسية  يقيم بمدنها مغاربة عالقون.

 

       بيير بيديي رئيس مجلس جهة ليزيفلين 
Pierre BEDIER président du conseil
départemental des Yvelines

 

رفائيل كوني عمدة مدينة مونت لاجولي الفرنسية ضواحي باريس
Raphael Cognet Maire de Mantes la jolie 
 
كما عاينت من خلال مبعوثها عدد المغاربة العالقين في النفوذ الترابي للقنصلية العامة للمملكة المغربية ببونطواز  (Pontoise ).
القنصل العام للمملكة المغربية ببونطواز السيد الزوبير فرج
 
  وفي هذه الناحية التابعة للنفود الترابي للقنصلية العامة لبونطواز التي يقيم بها 932 مواطنا ومواطنة من المغاربة العالقين، إلتقى مبعوث “مجالس.نت” بالقنصل العام للملكة المغربية في مدينة بونطواز، والذي أكد لمبعوث الجريدة رقم المواطنين المغاربة بالمدينة هو الرقم المشار إليه أعلاه، وليس 700 كما تداولت ذلك بعض وسائل الإعلام، حيث أن السيد القنصل العام الزوبير فرج في اتصال يومي ومباشر برؤساء التنسيقيات لتتبع أحوال المغاربة العالقين والتابعين للقنصلية العامة والذي لا يدخر أي جهد لمساعدة المواطنين المغاربة.
 
  وبمدينة مونت لاجولي (Mantes-la-jolie) أيضا، إطلع السيد السباك أحد نواب العمدة ورئيس اللجنة التنسيقية “مجالس.نت” على الجهود التي تقوم بها مصالح  القنصلية العامة وبلدية المدينة على السواء لتقديم كل أشكال الدعم الضروري للمغاربة العالقين أو الذين يسعون للعودة إلى الوطن الأم، ويتوزع هذا الدعم على كل ماهو ضروري وعلى رأس كل أسبوع، إضافة إلى تنظيم زيارات طبية في أماكن وجودهم، علاوة على مصروف الجيب.

 

الكبير السباك مندوب الحياة العامة بمدينة مونت لاجولي ومنسق اللجنة المكلفة بأحوال المغاربة العالقين
 Kébir ESSABBAK Conseil Municipal
Délégué cadre de vie
 
  ومن جهتهم، عبر المواطنون المغاربة عن رضاهم على الخدمات المقدمة لهم من طرف بلدية  المدينة والقنصلية المغربية، بانتظار أن تفتح أمامهم الحدود لزيارة وطنهم، بالنسبة للراغبين في عيادة الأهل، والعودة إلى الوطن بالنسبة للعالقين منهم ممن أغلقت الحدود في وجوههم بسبب الإجراءات التي فرضها التعامل الدولي مع الجائحة وضمن ذلك إغلاق الحدود.
 
  إلى ذلك، اطلعت “مجالس.نت ”  على المجهودات المبدولة من السيد بيير بيديي رئيس الجهة، والذي سبق أن وشحه الملك الراحل الحسن الثاني بوسام رفيع، وعاينت “مجالس.نت” الجهود التي يقوم بها بتنسيق مع القنصل العام والمصالح المختصة من أجل فتح قنصلية عامة للمملكة المغربية بمونت لاجولي خدمة للجالية المغربية بهذه الناحية من فرنسا.
رضوان بلغازي مبعوث مجالس.نت مع رئيس جهة لزيفلين بيير بيديي
   هذا ويذكر أن هناك مؤشرات قوية الآن على بداية اتخاذ اجراءات بالتدريج، سواء من طرف فرنسا أو من طرف المغرب، من أجل فتح باب العودة في الإتجاهين ولفائدة مواطني البلدين العالقين.
            بعض المغاربة العالقين بمونت لاجولي 
            بعض المغاربة العالقين بمونت لاجولي 

عن majaliss

شاهد أيضاً

طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة يستعدون لإضراب شامل

” مجالس.نت”                      في خطوة تصعيدية، عبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *