الرئيسية / سياسة / لدعم القدرة الشرائية.. الحكومة تحذف الـ TVA على منتجات أساسية

لدعم القدرة الشرائية.. الحكومة تحذف الـ TVA على منتجات أساسية

“مجالس.نت”

قررت الحكومة خلال مشروع قانون المالية لسنة 2024 حذف الضريبة على القيمة المضافة على مجموعة من المنتجات، من بينها مسحوق الحليب المخصص للأطفال والأدوية والأدوات المدرسية وكذا بعض أنواع مصبرات السردين.

وأوضح وزير الميزانية فوزي لقجع، أن ستة قطاعات استفادت من حذف الضريبة على القيمة المضافة، مؤكدا أن أسعار المنتجات المستفيدة من حذف TVA يجب أن تنخفض”.

وفي تدخل لوزير الميزانية فوزي لقجع أثناء المناقشة التفصيلية لقانون المالية لسنة 2024 بلجنة المالية بمجلس النواب، قال إنه “يجب أن تنخفض أسعار المواد المعنية بحذف الضريبة أو بحذف القيمة المضافة أو ضريبة القيمة المضافة عليها”.

وأكد الوزير أن إعفاء القطاعات الست المعنية من الضريبة على القيمة المضافة سيكلف خزينة الدولة زهاء مليار درهم، مبرزا أن الهدف من ذلك هو دعم القدرة الشرائية للمغاربة والتحكم في التضخم.

إلى ذلك، عبر مجموعة من النواب البرلمانيين أثناء المناقشة التفصيلية لقانون المالية لسنة 2024 بلجنة المالية بمجلس النواب، عن تخوفهم من أن لا يؤثر إجراء حذف الضريبة على القيمة المضافة على انخفاض الأسعار.

وأكد هؤلاء النواب أن قرار حذف أو تخفيف الضريبة على القيمة المضافة الذي سبق للحكومة أن اتخذته في قانون المالية لسنة 2023 لم ينعكس على أسعار المواد التي استفادت من التخفيض على الضريبة على القيمة المضافة.

وشددوا على أن الدولة يمكن أن تخسر إيرادات مالية مهمة جدا جراء هذا الإجراء في غياب أي ضمانات تجبر القطاعات المعنية من حذف الضريبة على القيمة المضافة بخفض أسعار المواد المستفيدة.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بإذن من الملك، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد دورته يومي 22 و 23 دجنبر الجاري بالرباط.

“مجالس.نت/و.م.ع” بإذن من الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته العادية الثانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *