أخبار عاجلة
الرئيسية / إقتصاد / شراكة المغرب والصين تتنوع وتشمل قطاعات استراتيجية

شراكة المغرب والصين تتنوع وتشمل قطاعات استراتيجية

أفاد بيان من رئاسة الحكومة اليوم الجمعة، أن المغرب والصين، عبرا عن  تطلعهما لتنويع الشراكة بينهما وتوسيعها لتشمل قطاعات استراتيجية جديدة.

وبحسب البيان  فإن ذلك جاء ذلك، عقب استقبال رئيس الحكومة عزيز أخنوش، زاوو ليجي، رئيس اللجنة الدائمة للجمعية الشعبية الوطنية لجمهورية الصين الشعبية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الرباط تدوم 3 أيام.

إلى ذلك عبر الطرفان عن تطلعهما المشترك لتنويع الشراكة المغربية الصينية وتوسيعها لتشمل قطاعات استراتيجية جديدة، واستثمار مختلف المؤهلات التي يوفرها اقتصادا البلدين وتموقعهما الاستراتيجي.

ووفق البيان، فقد تناولت المباحثات مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث سجل الجانبان تطابق وجهات نظر البلدين بخصوص العديد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، وكذا الدعم المتبادل لمواقفهما في المحافل الدولية.

هذا وقد تم تسجيل نمو التجارة البينية بين الصين والمغرب بنسبة 50 بالمئة خلال السنوات الخمس الماضية، من متوسط 4 مليارات دولار في 2016 إلى 6 مليارات بحلول 2021.

ووفق  وزارة الخارجية، ينشط في المغرب أكثر من 80 مشروعا مشتركا مع الصين أو شركات صينية، قيد الإنجاز في جميع أنحاء المملكة.

ويعد المغرب أول بلد في إفريقيا ينضم إلى مبادرة “الحزام والطريق” خلال يناير 2022.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تطوير حقل الغاز بتندرارة

“مجالس. نت” قالت  شركة ساوند إنرجي البريطانية إنها تتجه إلى مضاعفة حجم احتياطيات الغاز المغربي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *