الرئيسية / سياسة / تحذيرات من الاتجاه إلى إلغاء صندوق المقاصة

تحذيرات من الاتجاه إلى إلغاء صندوق المقاصة

“مجالس.نت”

أدلت جمعية “أطاك المغرب” بدلوها في النقاش النقابي والمجتمعي على هامش الاتفاق بين الحكومة والنقابات فيما يخص تحسين الوضع الاجتماعي .

وفي هذا السياق ،قالت الجمعية في بيان لها على هامش احتفالات فاتح ماي، انتقدت الجمعية السير نحو إلغاء صندوق المقاصة، وتوجيه الإنتاج الفلاحي للتصدير، وتخصيص القسم الأعظم من الدعم العمومي للرأسمال الكبير في القطاع الفلاحي.

واستنكرت الجمعية في بيان لها بمناسبة فاتح ماي، الاستمرار في تفكيك نظام الوظيفة العمومية (تقليص عدد الموظفين وتشديد استغلالهم، وتعميم العمل بالعقود محددة الآجال)، وضرب مكسب التقاعد (رفع السن ونسبة الاقتطاع وتقليص معاش التقاعد)، وتوسيع خصخصة الخدمات العمومية (إنشاء شركات جهوية خاصة متعددة الخدمات وتسليمها خدمات توزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير السائل، والإنارة العمومية).

ورأت الجمعية إن الحد أدنى للأجور لا يساير غلاء الأسعار والمعيشة، يضاف إليه ما قامت به الحكومة عبر تكبيل المنظمات النقابية عبر مأسسة ما يسمى بالحوار الاجتماعي للحد من نضالات الشغيلة، وقبولها بوضع قانون إضراب يساير مصلحة أرباب العمل في نزع إحدى الأدوات الرئيسية للمقاومة العمالية، وبتعديل مدونة الشغل بمزيد من المرونة في طرد العمال وتعميق اللجوء الى الوساطة في التشغيل وضرب الحق النقابي.

وفيما يتعلق  بإضرابات شغيلة التعليم العمومي ،ترى الجمعية ان  (حراك التعليم) “حفز النضالات في قطاعات عمومية أخرى كالصحة والجماعات الترابية، وما حققته من مكاسب (رفع نسبي للأجور) يعبر عن الطاقة الكامنة للطبقة العاملة للدفاع عن الحقوق وصون المكاسب.”

عن majaliss

شاهد أيضاً

الجزائر تريد لموريتانيا العطش!

“مجالس.نت” رغم صمت القيادة الموريتانية وحرصها على تجنب صراع مفتوح مع الجزائر، إلا أن ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *