الرئيسية / أخبار عامة / بنك المغرب يسجل ارتفاع نمو الكتلة النقدية بـ8.5 بالمائة

بنك المغرب يسجل ارتفاع نمو الكتلة النقدية بـ8.5 بالمائة

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 8.5 في المائة في شهر دجنبر الماضي، مقابل 7.7 في المائة شهرا قبل ذلك.

وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر دجنبر 2020، أن هذا التطور يعكس، بالأساس، ارتفاع وتيرة نمو الودائع تحت الطلب لدى البنوك إلى 10.6 في المائة وتزايد انخفاض الحسابات لأجل من 12،9 في المئة الى 9.6 في المئة وتباطؤ وتيرة التداول النقدي من 20،6 بالمائة إلى 20,1 بالمائة.

وأضاف بنك المغرب، أنه في المقابل، عرفت وتيرة نمو أصول الاحتياطات الرسمية الصافية تقدما بنسبة 26,6 في المائة بعد 18,2في المائة، في حين أن الديون الصافية على الإدارة المركزية شهدت انخفاضا بنسبة 18.7 في المائة بعد 25,7 في المائة.

وأضاف بنك المغرب أن الكتلة النقدية (م3) سجلت، انخفاضا على أساس شهري، بنسبة 2,7 في المائة، لتصل إلى 1.486,7 مليار درهم، مما يعكس بالأساس ارتفاعا في الودائع النقدية لدى البنوك بنسبة 4 في المائة.

وبالمقابل، أشار بنك المغرب إلى أن العملة الائتمانية والحسابات لأجل سجلت ارتفاعا بنسبة 1،7 في المائة، في حين يعزى نمو المجمع النقدي أساسا الى ارتفاع القروض البنكية بنسبة 2،1 في المائة والديون الصافية على الإدارة المركزية بنسبة 2,1 في المائة.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بلاغ من حزب الشورى والاستقلال

 نشيد بالمبادرة الملكية لإنقاذ العالم القروي ونحمل السلطات الحكومية مسؤولية التنزيل الأمثل استقبل حزب الشورى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *