الرئيسية / سياسة / بعد مجلس جهة گلميم ،اتهامات بالتبذير توجه إلى مجلس جهة الشرق

بعد مجلس جهة گلميم ،اتهامات بالتبذير توجه إلى مجلس جهة الشرق

“مجالس.نت” 

بعد هدوء، رغم الصراعات الصامتة، خرجت  الكتابة الجهوية لحزب “العدالة والتنمية” بالشرق، ببيان ناري اتهمت فيه مجلس الجهة  “باعتماد أساليب التدبير بالتبديد”. 

واعتبر  بيان البيجيدي ” استمرار الإسراف في صرف ميزانية التسيير، والتي يتم تبديدها في كراء السيارات، والوقود والمتعاقدين وفوائد الديون وغيرها، مشيرا إلى أن نسبة ميزانية التسيير لمجلس جهة الشرق هي % 30  وأنها تفوق بكثير المعدل الوطني الذي هو 16%.

 والى ذلك، وأخذ البيجيديون المجلس على “الاستمرار في نهج سياسة القروض، حيث أصبح توجها عاما في السياسة التدبيرية لرئيس المجلس”، مشيرين في بيانهم إلى”أن مجموع قروض 12 جهة لسنة 2022 هو 1.32 مليار  درهم، في حين بلغت حصة مجلس الجهة  243 مليون الدرهم مما تشكل نسبة % 18.7. (مجموع القروض الجارية لمجلس جهة الشرق هي 1.6 مليار درهم).

وجاء في بيان الكتابة الجهوية لحزب البيجيدي أيضا، “أن هذا يشكل إرهاقا لميزانية مجلس الجهة للسنين القادمة،  لتسديد الدين (120 مليون درهم سنة 2022، 148 مليون درهم سنة 2023، 155 مليون درهم سنة 2024، 160 مليون درهم سنة 2025)، إلى جانب الضعف الشديد في إنجاز المشاريع المبرمجة، بحيث لم تتعد نسبة المنجز 29%.

وأضاف ذات البيان، أنه ” عند نقاش وثيقة تقييم برنامج التنمية الجهوي لجهة الشرق 2016-2021 يظهر غياب الموضوعية والنزاهة العلمية في تقديم المعطيات الخاصة بتقييم برنامج التنمية الجهوي لجهة الشرق 2016-2021، لافتا  إلى أن معدل حضور أعضاء المجلس لا يتجاوز 2 في الغالب، إضافة إلى ضعف مستوى النقاش سواء في لجن المجلس أو دوراته مما يؤكد على هزالة مخرجات انتخابات 8 شتنبر.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بوروندي تجدد تأكيد دعمها لوحدة المغرب الترابية وسيادته

“مجالس.نت/و.م.ع” جددت بوروندي، أمام لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، تأكيد دعمها لوحدة المغرب الترابية ولسيادته، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *