الرئيسية / أخبار محلية / المغرب وتونس يوقعان اتفاقية تهم النهوض بالتشغيل

المغرب وتونس يوقعان اتفاقية تهم النهوض بالتشغيل

أشرف محمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني وسهام العيادي وزيرة الشباب والرياضة والإدماج المهني بجمهورية تونس، اليوم الثلاثاء بتونس، على توقيع اتفاقية بين الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بتونس.

ووقع الاتفاقية عن الجانب المغربي يحيى عكاش المدير العام بالنيابة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالمغرب، وفرحان بوصفارة المديرة العامة للوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل بتونس، وحضر حفل التوقيع سفير المملكة المغربية بتونس حسن طارق ومسؤولين من الوزارتين.

وتهدف هذه الاتفاقية، إلى تعزيز التعاون بين الطرفين، ووضع إطار لتبادل التجارب والخبرات في مجالي النهوض بالتشغيل وتطوير المبادرة الخاصة، وكذا تعزيز وتطوير التعاون بينهما وتبادل الخبرات في المحاور المتعلقة بسياسات وبرامج التشغيل، والاستشارة في الانتداب لفائدة المؤسسات الاقتصادية، وبرامج الإرشاد والتوجيه المهني وآليات مراقبة الباحثين عن الشغل، والخدمات الموجهة لحاملي المشاريع وآليات المرافقة، وكذا خدمات التشغيل بالخارج وإعادة إدماج العاملين بالخارج عند العودة النهائية.

وتشمل هذه المحاور أيضا النظم المعلوماتية، والخدمات عن بعد، وهندسة التكوين، والمعلومات حول سوق الشغل، وتصنيف المهن والحرف، والتعاون جنوب- جنوب.

كما يلتزم الطرفان، بمقتضى الاتفاقية، على الخصوص، بتنظيم زيارات دراسية بالبلدين لتبادل الخبرات، وتبادل الدعم في مجال المبادرة الخاصة وهيكلتها، والعمل المشترك على تطوير كفاءات مستشاري التشغيل بالوكالتين، وتنظيم مشترك لتظاهرات ومعارض في مجال النهوض بالتشغيل والمبادرة الخاصة.

 والتزم الطرفان أيضا بدعم التعاون جنوب – جنوب، من خلال إبرام اتفاقيات متعددة الأطراف، ودعم مصالح التشغيل الافريقية لتطوير الخدمات التي تقدمها، وكذا تطوير نظمها المعلوماتية.

عن majaliss

شاهد أيضاً

أكادير.. المغرب واليابان يعززان تعاونهما في مجال تربية المحار

قام خبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، أمس الأحد، بزيارة إلى موقع مشروع تيغرت- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *