الرئيسية / أخبار / البنك الدولي يحذر من شح مائي بالمغرب

البنك الدولي يحذر من شح مائي بالمغرب

“مجالس.نت”

دق البنك الدولي في تقرير جديد ناقوس الخطر  حول شح المياه بخمس دول ضمنها المغرب .

 وجاء في التقرير أن المغرب من بين 5 دول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواجه شحا غير مسبوق في المياه، وهي العراق ومصر وسوريا وإيران، مؤكدا أن هذا النقص يتفاقم بشكل مستمر بسبب النمو الديمغرافي وتغير المناخ ومتطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأضاف التقرير، الذي أصدرته مجموعة البنك الدولي الليلة الماضية تحت عنوان: “اقتصاديات شح المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواجه “نقصا حادا في المياه اللازمة للحياة وكسب العيش”، مسجلا أنه “رغم الاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية على مدى العقود الماضية فإن بلدان المنطقة تعاني من شح غير مسبوق ومتفاقم باستمرار في المياه بسبب النمو السكاني وتغير المناخ ومتطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية”.

وأفاد تقرير البنك الدولي أن دول المنطقة شهدت زيادة في تعداد سكانها، إذ انتقلت من “أزيد من 100 مليون نسمة في 1960 إلى ما يزيد عن 450 مليون نسمة عام 2018، مع توقع أن يزيد متوسط عدد السكان عام 2050 عن 720 مليون نسمة”، ما يعني أن الأمور تتجه نحو الأسوأ على مستوى الموارد المائية وشحها.

عن majaliss

شاهد أيضاً

روما.. افتتاح الدورة السنوية الثانية للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي برئاسة المغرب

“مجالس.نت/و.م.ع”  افتتحت، اليوم الاثنين بروما، أشغال الدورة السنوية الثانية للمجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، برئاسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *