الرئيسية / سياسة / أكثر من 40 مليار درهم تؤخذ من صندوق المقاصة باسم الفقراء دون استفادتهم منها

أكثر من 40 مليار درهم تؤخذ من صندوق المقاصة باسم الفقراء دون استفادتهم منها

كشف فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أنه يتم تبرير  ما يعادل 40 مليار درهم من خلال صندوق المقاصة باسم الفقراء الذين لا يستفيدون منه شيئا ولا يصلهم أصلا.

وأكد لقجع في لقاء نظمه فريقا حزب “الاتحاد الاشتراكي” بمجلسي البرلمان، أنه باسم الفقر ودعم الفقراء وتعزيز القدرة الشرائية، يتم تبرير صرف 4 ملايير دولار وهو ما يعادل 40 مليار درهم، أي حوالي 4 نقاط من الناتج الداخلي الخام، دون أن يصل هذا الدعم حقيقة للفقراء، ودون أن ينفعهم في شيء”.

وعن إصلاح صندوق المقاصة، قال لقجع، إن إصلاحه قد لا يحدث في الظرفية الحالية المتسمة بارتفاع الأسعار، حيث بلغ مستوى التضخم 6 في المائة، مشددا على أن “إصلاح هذا الصندوق يبقى أمرا ضروريا ولا مفر منه، خاصة أنه يكلف ميزانية الدولة 40 مليار درهم”.

وأكد لقجع أنه “لا يمكن الاستمرار في دعم السكر بنحو 4 مليار درهم، و 10 ملايير درهم على القمح، و 25 ملايير درهم على غاز البوتان، علما أن استعمالات الفقراء من قنينة البوتان لا تتجاوز 40 في المائة”.

وأوضح الوزير أن الفقراء هم الأقل استفادة من صندوق المقاصة، لذلك فإنه إصلاحه أساسي لبناء اقتصاد البلاد وتحقيق حكامة المالية العمومية”.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بإذن من الملك، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد دورته يومي 22 و 23 دجنبر الجاري بالرباط.

“مجالس.نت/و.م.ع” بإذن من الملك محمد السادس، رئيس المجلس العلمي الأعلى، يعقد المجلس دورته العادية الثانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *