الرئيسية / سياسة / أسعار الدواجن تحلق عاليا والمهنيون يوجهون أصابع الاتهام إلى تكلفة الإنتاج

أسعار الدواجن تحلق عاليا والمهنيون يوجهون أصابع الاتهام إلى تكلفة الإنتاج

عادت أسعار الدواجن إلى الارتفاع رغم انخفاض الطلب عليها، وهو ما يرده المهنيون إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج، التي قفزت بسعر الكيلوغرام الواحد إلى ما بين 23 و25 درهم.

بالنسبة لمربي الدواجن، يعزى ارتفاع الأسعار إلى زيادة تكلفة الإنتاج، خاصة الأعلاف، التي ارتفعت من 3,25 درهما إضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة والتي كانت في حدود 0,32 درهم، أما اليوم فصار سعر الكيلوغرام الواحد من علف الدجاج بـ5.65 دراهم، إضافة إلى 65 سنتيما كضريبة على لقيمة المضافة.

ويرى المهنيون أن إعفاء الحكومة رسوم الاستيراد لم يستفد منه الكساب الذي يلجأ إلى استيراد الأعلاف،علما أن كلفة العلف تشكل 80 في المائة من تكلفة الإنتاج، حسب تصريحاتهم.

وفي هذا الصدد، قال خالد الرابطي مسؤول الإعلام والتواصل بالفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن إن أسعار الدواجن عرفت ارتفاعا قياسيا من جديد. وأضاف، أن هذا الارتفاع راجع إلى قلة الانتاج و تزايد الطلب على اللحوم البيضاء بسبب ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء.

وسجل أن أسعار هذه السنة غير مسبوقة، إذ وصل سعر الكيلو الواحد بالمحلات ذات المجازر العصرية إلى 42 درهم، علما أن الثمن بالضيعات هو 25 درهم، مما يعني أن هناك زيادة بنسبة 100 في 100 تقريبا.

وأكد خالد الرابطي أن سبب هذا الارتفاع والفرق الكبير بين ثمن الدواجن في الضيعة وثمنه في السوق هو المضاربين والمضاربات التي تعرفها مختلف الأسواق.

عن majaliss

شاهد أيضاً

الداخلية توسع صلاحيات الولاة والعمال  

“مجالس.نت” منحت وزارة الداخلية صلاحيات جديدة للولاة والعمال، عبر القرار 1019.24 الصادر بالجريدة الرسمية . …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *