الرئيسية / أخبار محلية / هذه جهود الحكومة للنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة

هذه جهود الحكومة للنهوض بوضعية الأشخاص في وضعية إعاقة

قالت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن الوزارة خصصت أواخر فبراير 2021 ما يناهز عن 650 منصب شغل للأشخاص في وضعية إعاقة، مع مراعاة الجهوية والقرب واعتماد الرقمنة لتبسيط المساطر وتقريب الإدارة من المواطنين، وفي احترام تام للقوانين المعمول بها على المستوى الوطني .

وأضافت الوزيرة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب يوم الاثنين 12 يوليوز2021، أن المبلغ المالي المرصود للمراكز التي تسهر على تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة، بلغ 165 مليون درهم هذه السنة، مبينة أن هناك منجزات كبيرة تقوم بها بلادنا لفائدة هذه الفئة.

وتابعت أن “بلادنا تتوفر على مخطط وطني وعلى سياسة عمومية”، مبينة أن “هذا الأمر ينبغي تثمينه، لأن الأهمية من وجود المخططات الوطنية  والسياسات العمومية المندمجة، هو تحقيق الالتقائية بين كافة المتدخلين”.

وفي جوابها عن سؤال يهم حصيلة تفعيل صندوق الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، أكدت الوزيرة، أن حصيلة اليوم وصلت إلى 920 مليون درهم بين سنة 2015 و2021، مشيرة إلى أن نسبة التنفيذ وصلت إلى 99 في المائة تهم تمدرس الأطفال في وضعية اعاقة.

وحول جهود الوزارة لمناهضة العنف ضد النساء، أكدت المسؤولة الحكومية، أن هناك مجموعة من المبادرات والبرامج والإجراءات، موضحة أن المجلس الحكومي الأخير عرف عرض ومدارسة سياسة وطنية لمناهضة العنف ضد النساء التي أعدتها وزارة التضامن بتنسيق وتشارك مع مختلف المتدخلين.

وأبرزت الوزيرة، أن السياسة الوطنية لمناهضة العنف ضد النساء تعتبر اليوم برنامج عمل لكل المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء في أفق 2030.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بنسعيد يُلزم موظفي وزارة الثقافة والاتصال بارتداء بذلة أو جلباب بمقرات العمل

فرضت لوزارة الشباب والثقافة والتواصل على جميع الموظفين والموظفات ارتداء بذلة أو جلباب مغربي خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *