الرئيسية / الأسرة و المجتمع / هذه أهم إنجازات الحكومة لإصلاح قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي

هذه أهم إنجازات الحكومة لإصلاح قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي

حظي قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي باهتمام كبير من لدن حكومة الدكتور سعد الدين العثماني، الأمر الذي يتبين من خلال الاستراتيجيات المعتمدة والتمويلات المخصصة للقطاع.

الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم

في هذا الإطار، ومن أجل مدرسة قائمة على أسس الجودة، والإنصاف، وتكافؤ الفرص، بذلت الحكومة العديد من الجهود، في إطار تنزيل الرؤية الاستراتيجية لإصلاح التعليم 2015-2030، وتنزيل القانون الإطار المتعلق بها، فضلا عن إطلاق العديد من المشاريع المفتوحة والضرورية لضمان التحول المطلوب في النموذج التربوي.

مسار لتكوين الأطر التربوية

لضمان التكوين الجيد للمدرسين والرفع من قدراتهم، ومد المنظومة بأطر تربوية جيدة، وتنفيذا لمقتضيات القانون الإطار 51.17 تم إحداث مسار لتكوين الأطر التربوية في تكامل بين الجامعات والمراكز الجهوية للتربية والتكوين لمدة خمس سنوات، ثلاث سنوات منها للحصول على الإجازة في التربية والتخصص، وسنتان للتأهيل في مهن التربية والتكوين بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

كما تم سنة 2018 إطلاق برنامج تكوين مدرسي المستقبل وفق هذا المسار الذي يهدف إلى تكوين 200 ألف مدرسة ومدرس في أفق سنة 2028 وسيعرف هذا الموسم الجامعي تخرج الفوج الأول من هذا البرنامج الوطني الطموح.

إدماج التكنولوجيا الجديدة

ولإدماج أكبر للتكنولوجيات الجديدة لدى الأطر التربوية، تم تعزيز التكوين المستمر القائم على التقنيات الجديدة، بينما تم ربط 6.784 مؤسسة بشبكة الإنترنت كجزء من برنامج جيني 3.

كما تم تجديد العرض التربوي بالتعلم المدرسي من خلال تنويع مساراته ومراجعة برامجه ومناهجه بالتركيز على تقوية مكانة اللغتين الرسميتين الوطنيتين والانفتاح على اللغات الأجنبية في تدريس المواد العلمية والتقنية، فضلاً عن تعزيز المسارات المهنية في التعليم الإعدادي والبكالوريا المهنية، وتطوير المهارات الحياتيةsoft skills  داخل المنهاج الدراسي، وتقوية الجسور بين التكوين العام والتكوين المهني من خلال إرساء المسارات المهنية بالثانوي الإعدادي والتأهيلي.

تقوية البعد المهني للجامعة

أما على المستوى الجامعي، فقد تم إطلاق الإصلاح البيداغوجي والانتقال التدريجي إلى نظام البكالوريوس وإصلاح المسارات ذات الاستقطاب المحدود، وتقوية البعد المهني بالجامعة المغربية، باعتماد أزيد من 210 مسلكا ممهننا ووضع نظام للوحدات القياسية المنقل، وكذا وضع برنامج لتخويل منح الدكتوراه لإنجاز أبحاث في إطار تعاقد أكاديمي بين الجامعة والمقاولة (ECTS)، مع إرساء المنصة الإلكترونية المغربية للتعليم عن بعد: الدروس المفتوحة والمكثفة عبر الانترنيت MOOCs وSPOCs.

عن majaliss

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تضع منصة “Telmide Tice” للدعم التربوي عن بعد رهن إشارة التلاميذ

أنهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى علم التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم، أنها ستضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *