الرئيسية / أخبار محلية / مندوبية التخطيط تسجل ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ1,2 في المائة

مندوبية التخطيط تسجل ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ1,2 في المائة

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر أبريل 2021، ارتفاعا بـ 1,2 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 3,0 في المائة والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1 في المائة.

وأفادت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية، يوم الجمعة 21 ماي الجاري، أن هذه الارتفاعات همت المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2021 على الخصوص، أثمان ” الفواكه” بـ 16,1 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 7,4 في المائة و”الخضر” بـ 4,4 في المائة و”اللحوم” بـ 2,9 في المائة  و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,6 في المائة و”الزيوت والدهنيات ” بـ 0,2 في المائة، وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن التغيرات همت على الخصوص انخفاض أثمان “المحروقات” بـ 0,9 في المائة.

وبحسب المندوبية السامية للتخطيط، فقد سجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة بـ 2,6 في المائة وفي وجدة بـ 2,1 في المائة وفي فاس بـ 1,7 في المائة وفي كلميم وبني ملال بـ 1,5 في المائة وفي طنجة و أسفي بـ 1,4 في المائة وفي الرباط والعيون بـ 1,2 في المائة وفي الدار البيضاء والرشيدية بـ  1,1 في المائة وفي القنيطرة و مراكش بـ 1,0 في المائة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 1,4 في المائة خلال شهر أبريل 2021، وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 0,4 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ 2,2 في المائة.

 وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره  0,1 في المائة بالنسبة  لـ”المواصلات ” و ارتفاع قدره9,5 في المائة بالنسبة لـ “النقل”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أبريل 2021 ارتفاعا بـ 0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس 2021 و بـ 0,9 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل 2020.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بنسعيد يُلزم موظفي وزارة الثقافة والاتصال بارتداء بذلة أو جلباب بمقرات العمل

فرضت لوزارة الشباب والثقافة والتواصل على جميع الموظفين والموظفات ارتداء بذلة أو جلباب مغربي خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *