الرئيسية / ثقافة وفنون / مجموعة “إم بي سي” تطلق مشروع ” مسرح المغرب”

مجموعة “إم بي سي” تطلق مشروع ” مسرح المغرب”

أطلقت مجموعة إم بي سي وقناة إم بي سي 5 مساء الجمعة مسرح المغرب من سينما ريالطو بالبيضاء.
وقد تم بالمناسبة تنظيم حفل حضره مسؤولو مجموعة إم بي سي وعلى رأسهم المتحدث باسم المجموعة مازن حايك ومحمد عبد المتعال مدير إم بي سي مصر وعمليات المجموعة في شمال إفريقيا ومصطفى بن علي المدير السابق لدوزيم ومستشار إم بي سي 5 والمشرف العام على برامجها.
كما عرف الحفل حضور مجموعة من الفنانين والمشرفين المغاربة والعرب على المشروع وعلى رأسهم المخرج المغربي هشام الجباري والممثل المغربي عبد الله ديدان والمنتج اللبناني صادق الصباح.

وقد عبر مازن حايك عن سعادته بتواجده بمدينة الدار البيضاء وترؤسه إطلاق مسرح المغرب كتجربة رائعة تأتي لتبنى على نجاحات مسرح مصر ومسرح السعودية وأكد أن أهمية المشروع تتمثل في أمرين اثنين الأول تحديث وتأهيل سينما ريالطو التي تعتبر من التراث الثقافي للمغرب والدار البيضاء أما الأمر الثاني الذي يؤكد أهمية هذه التجربة فهو الرغبة في نقل المسرح وجمهوره النخبوي إلى الجمهور الواسع والماس ميديا.
واعتبر أن أكبر تحدي يرفعه مسرح المغرب هو قدرته على إيجاد ممثلين جددا يصبحون نجوما ويثرون المشهد الإعلامي والفني والثقافي في المغرب مثل ما كان عليه الحال في مصر مع تجربة مسرح مصر.
وفي جوابه عن سؤال للأحداث المغربية عما إذا كان نجاح إم بي سي 5 في استقطاب جمهور واسع في المغرب حافزا للمجموعة لإطلاق مسرح المغرب قال مازن حايك إن تجربة إم بي سي 5 أراد لها مسؤولو المجموعة أن تأتي مختلفة وقد أتت كذلك.
وأكد أن ردود فعل الجمهور المغاربي كانت مشجعة جدا وأن هذه أولى الخطوات وليست آخرها.

من جهته وفي رده على سؤال للأحداث المغربية عما إذا شكل نجاح سلسلة دابا تزيان التي أخرجها لقناة إم بي سي 5 حافزا له لدخول تجربة مسرح المغرب قال المخرج المغربي هشام الجباري إن التشجيع الذي كان هو تشجيع الجمهور الذي تفاعل وتجاوب بقوة مع السلسلة والقضايا التي عالجتها.
وأوضح أنه تبعا لذلك ارتأى مع الفريق الذي يعمل معه مواصلة المسير على نفس الطريق ولكن بالعودة إلى الأصل ألا وهو الفكاهة والمسرح وهو الأمر الذي تم الاشتغال عليه.
واعتبر أن مسرح المغرب لديه أرضية لكي ينجح ويلقى صدى عند الجمهور المغربي وكشف هشام الجباري أن في إخراج المشروع الجديد إلى الوجود حاول مع فريق عمله ألا يخرجوا عن المشروع الذي اعتاد عليه الجمهور في مسرح مصر والذي يتمثل في تقديم عرضين مسرحيين في يوم واحد مع تنوع في العروض وتواجد ممثل مجرب كعراب لمجموعة من الممثلين الشباب.
أما من ناحية الموضوع فقد تم الاعتماد على الآليات التي اشتغل عليها المسرح الفكاهي والكوميدي المغربي الذي له تاريخ طويل وزاخر ومحاولة الاشتغال عليه واستغلاله.

وقد أوضح الجباري في هذا السياق أنه تم الاشتغال على تيمات متعددة وحكي قصص تمثل مختلف مناطق المغرب وتعبر عن المعيش اليومي المغربي وأكد الجباري أن هدف مسرح المغرب هو إمتاع الجمهور وضمان وفائه له وحضوره المتواصل لعروضه من جهة أخرى كشف أن اختيار فضاء سينما ريالطو الذي سبق أن قدم به مجموعة من عروضه المسرحية يعود إلى موقعه وإلى مكانته وقيمته التاريخية والثقافية وأيضا لحميميته.
وقد تم في ختام حفل إطلاق مسرح المغرب تقديم شو مسرحي بعنوان سيركيا من إخراج هشام الجباري وتشخيص عبد الله ديدان ومجموعة من الممثلين الشباب وهو العرض الذي تتبعه الجمهور لمرة ثانية مساء السبت فاتح فبراير بمسرح المغرب بالبيضاء.
تجدر الإشارة إلى أن مسرح المغرب سوف يقدم عروضا مسرحية أخرى على خشبته سوف يجري بثها على شاشة قناة إم بي سي 5.
ومن المنتظر أن يلتقي الجمهور يومي الجمعة والسبت 7 و 8 فبراير مع مسرحية الناس اللي فوق من إخراج حسن هموش كما يلتقي الجمهور مع مسرحية عازف الليل يومي 17 و 18 فبراير من توقيع المخرج نفسه.
ويعرف مسرح المغرب مشاركة العديد من المخرجين المتميزين من بينهم أمين ناسور إلى جانب ممثلين ذوي تجربة وآخرين صاعدين.

عن majaliss

شاهد أيضاً

“واحات المغرب: مساهمة بيلبيوغرافية” إصدار جديد للباحث عمر حمداوي

صدر حديثا عن دار بصمة لصناعة الكتاب مؤلف جديد للباحث عمر حمداوي حول “واحات المغرب: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *