الرئيسية / أخبار محلية / لجنة التنمية البشرية تصادق على المشاريع المبرمجة لعام 2021 في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي

لجنة التنمية البشرية تصادق على المشاريع المبرمجة لعام 2021 في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لإقليم الخميسات ، على المشاريع المبرمجة في إطار برنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي برسم السنة الجارية.

ويتعلق الأمر ببرنامج مول من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خصص له غلاف مالي قدره 37.13 مليون درهم، ويشمل 23 مشروعا موزعة بين قطاع الكهربة القروية (10 مشاريع بكلفة تقدر ب14.08 مليون درهم)، وقطاع الطرق (3 مشاريع- 13.49 مليون درهم)، وقطاع التعليم (مشروعان- 7.71 مليون درهم)، و قطاع الصحة (8 مشاريع- 1.85 مليون درهم.).

وحسب بلاغ لعمالة إقليم الخميسات، فإن اجتماع اللجنة الإقليمية المندرج في إطار الجهود الرامية لتفعيل المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021،1 صادق ، أبضأ ، ضمن برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ، محور التعليم الأولي بالوسط القروي ، على إحداث 20 وحدة للتعليم الأولي بمختلف الجماعات الترابية بالعالم القروي بكلفة إجمالية تناهز 4 ملايين درهم بتمويل من المبادرة.

ويعد التعليم الأولي في المجال القروي من أبرز تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالإقليم في المرحلة الثالثة، حيث تم إحداث 21 وحدة للتعليم الأولي خلال سنة 2019 بغلاف مالي يصل إلى 3.79 مليون درهم، تلاه إحداث 16 وحدة خلال السنة الموالية بغلاف مالي يناهز 3.24 مليون درهم.

وتضمن برنامج الاجتماع المنعقد برئاسة عامل إقليم الخميسات منصور قرطاج، الدراسة والمصادقة على مخطط العمل برسم سنة 2021 لبرنامج محاربة الفوارق الاجتماعية والمجالية بالعالم القروي، وعلى المشاريع المقترحة في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة برسم السنة ذاتها، وعلى إلغاء المشاريع التي شملتها عملية تصفية الحسابات الخصوصية المفتوحة بميزانيات الجماعات الترابية، وعلى إلغاء وتعديل بعض المشاريع الأخرى.

وشدد السيد قرطاج على أهمية برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ، محور التعليم الأولي بالعالم القروي ، الذي يشكل مرحلة أساسية في تنمية القدرات الفردية للأطفال، وذلك نظرا لأهميته في التأثير على الإمكانات المعرفية والاجتماعية والعاطفية للطفل، وكذا مساره التعليمي ابتداء من التعليم الأولي إلى التعليم العالي.

وتابع أن البرنامج يساعد كذلك على محاربة الهدر المدرسي والتشجيع على التمدرس وولوج التعليم الابتدائي، وتحسين المسار الدراسي، وبالتالي الرفع من مستوى الرأسمال البشري وزيادة متوسط مدة التمدرس الذي يعتبر مكونا رئيسيا في مؤشر التنمية البشرية.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بنسعيد يُلزم موظفي وزارة الثقافة والاتصال بارتداء بذلة أو جلباب بمقرات العمل

فرضت لوزارة الشباب والثقافة والتواصل على جميع الموظفين والموظفات ارتداء بذلة أو جلباب مغربي خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *