الرئيسية / ثقافة وفنون / دورة جديدة لمهرجان “السينما والذاكرة” لرصد عالم ما بعد الوباء وتكريم نجاة بلقاسم

دورة جديدة لمهرجان “السينما والذاكرة” لرصد عالم ما بعد الوباء وتكريم نجاة بلقاسم

يعود مهرجان السينما والذاكرة المشتركة بالناظور، في دورة جديدة، يرتقب أن تعقد خلال الفترة، من 16 إلى 21 نونبر 2021, وسط حضور مميز لسينمائيي دول البحر الأبيض المتوسط وفاعلين سياسيين وحقوقيين، احتفالا بالسينما وإستعدادا لإصدار ” بيان الناظور من أجل بث روح جديدة بالمتوسط”.

وجاء في تقديم الدورة الجديدة، أن “السينما تنتصر على جائحة كورونا، التي أرهقت العالم و جعلت الثقافة والفن في خبر كان لشهور طويلة”، موردا أن المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة الذي يحتفي هذه السنة بدورته العاشرة، يراهن على تدارس عالم ما بعد كوفيد ١٩ و بث روح جديدة بالمتوسط، كي تعود الحياة إلى سابق عهدها و تتواصل رحلة الألف ميل لتعزيز الديمقراطية و حقوق الإنسان هنا و هناك.

وتشارك في دورة هذه السنة، سبعة أفلام طويلة من جنسيات مختلفة ستتبارى على جوائز المهرجان، إلى جانب ست أشرطة وثائقية و 13 شريطا قصيرا، بعيون سينمائيين مغاربة وأجانب، تنقل تجارب إنسانية متباينة وتفاصيل عالم غيرت معالمه أزمة صحية.

و سيشرف على تقييم الأفلام المشاركة بالمهرجان ثلاث لجان تحكيم، حيث ستترأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل المخرجة الألمانية لوسيا بلاسيوس، في حين عادت رئاسة لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي للمؤرخ الفرنسي ميشيل دراي، فيما سيكون المخرج المصري باسل رمسيس على رأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة.

و قرر المهرجان، في هذه الدورة العاشرة، تكريم وجوه مغربية وأخرى أجنبية، منها المخرجة والمنتجة والموزعة المغربية إيزا جنيني والممثلة الأفغانية مللاي زكرية. كما سيتم الاحتفاء بصديق المهرجان الراحل إدكارد بشارة، مدير المهرجان الدولي للسينما العربية واللاتينية، كما سيكرم مهرجان هذه السنة كذلك ليلى مزيان رئيسة مؤسسة بنجلون مزيان.

وإلى جانب عروض الأفلام سيعرف المهرجان تنظيم ماستر كلاس، بحضور كارلوس روصادا رئيس لجنة الفيلم الأسباني و ذلك للحديث عن تداعيات السينما وتأثيرها على السياحة ونمو المدن و الدول التي تحتضن تصوير الافلام السينمائية والأشرطة التلفزيونية، إضافة إلى تنظيم ورشة حول السينما من تأطير المخرج العراقي ليت عبد الأمير.

ويراهن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم الذي ينظم المهرجان، على السينما كمدخل أساس للدفاع عن حقوق الإنسان وإرساء قيم التعايش والحوار البناء بين مختلف الشعوب والأديان، ومن هنا جاءت فكرة تخصيص جائزة دولية ” ذاكرة من أجل الديمقراطية و السلم” لشخصيات قدمت إسهامات لإعلاء القيم الإنسانية النبيلة والدفاع عن حقوق الإنسان. 

وبعد أن سبق أن ذهبت هذه الجائزة الزعيم النقابي التونسي حسين عباسي، وخوسي مانويل ثيربيرا مدير مؤسسة الثقافات الثلاث بالمتوسط، والرئيس الإسباني الأسبق خوصي لويس ثباطيرو، و عائشة الخطابي إبنة المقاوم عبد الكريم الخطابي والرئيس الكولمبي السابق خوصي مانويل سانتوس، تتوج هذه السنة ابنة الناظور الوزيرة الفرنسية السابقة نجاة بلقاسم بجائزة ” ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم”.

وإلى جانب تكريمها في حفل افتتاح المهرجان، ستشارك نجاة بلقاسم رفقة سياسيين، سينمائيين، خبراء وأكاديمين مغاربة وأجانب في ندوة دولية ستلقي الضوء على تداعيات أزمة كورونا وعالم ما بعد كوفيد 19.

عن majaliss

شاهد أيضاً

“واحات المغرب: مساهمة بيلبيوغرافية” إصدار جديد للباحث عمر حمداوي

صدر حديثا عن دار بصمة لصناعة الكتاب مؤلف جديد للباحث عمر حمداوي حول “واحات المغرب: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *