الرئيسية / إقتصاد / حصيلة حكومية.. المغرب رائد إفريقيا في جودة وتطور البنيات التحتية

حصيلة حكومية.. المغرب رائد إفريقيا في جودة وتطور البنيات التحتية

حرصت الحكومة المغربية، على تعبئة استثمارات مهمة في البنية التحتية، حيث يصنف المغرب، وفق الكثير من المؤشرات، رائدا إفريقياً نظرًا لشبكة البنية التحتية التي يتوفر عليها.

ووفق تقرير للحكومة، همّ حصيلة إنجازات العمل الحكومي للولاية الحالية 2017-2021، تم ترتيب المغرب في المرتبة 75 عالمياً حسب تصنيف (World Economic Forum ) للتنافسية سنة 2020، ويُعتبر هذا الأداء من أحسن الأداءات على الصعيد القاري والجهوي، خاصة على مستوى جودة البنى التحتية، التي يحتل فيها المغرب المرتبة الـ 53.

واحتل المغرب أيضا، حسب التقرير ذاته، المرتبة الثانية في إفريقيا سنة 2019 على مستوى تصنيف مؤشر ربط خطوط النقل البحرية وفقًا لـ(Unctad).

ووفق المصدر ذاته، يمتلك المغرب أول قطار فائق السرعة في إفريقيا، وأفضل ميناء إفريقي اتصالًا، الذي أصبح هذه السنة أول ميناء لإعادة شحن الحاويات في المنطقة المتوسطية.

إلى جانب ذلك، عملت الحكومة برئاسة الدكتور سعد العثماني على  إطلاق العديد من الخطوط الجوية الوطنية والدولية قبل الجائحة، واستكمال الأعمال المتعلقة بالمحطة الأولى بمطار محمد الخامس، وكذلك افتتاح وتشغيل محطات جديدة في مطارات كلميم وزاكورة والراشيدية.

وأشار التقرير ذاته، إلى أن طاقة المطارات بالمغرب انتقلت من 31 مليون مسافر في بداية الولاية إلى حوالي 40 مليون مسافر بداية 2021.

عن majaliss

شاهد أيضاً

اتجاه إلى شراكة جديدة في الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي 

“مجالس.نت” على بعد أربعة أيام من نهاية إتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *