الرئيسية / العالم / بعد 103 أيام.. الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس يعلق إضرابه عن الطعام

بعد 103 أيام.. الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس يعلق إضرابه عن الطعام

علق ماهر الأخرس الأسير الفلسطيني لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة 06 نونبر 2020، إضرابه المفتوح عن الطعام الذي استمر حتى 103 أيام، وفق ما أعلنت مصادر حقوقية فلسطينية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان إن الأخرس علق إضرابه بعد اتفاق مع الاحتلال يقضي بالإفراج عنه في الـ 26 من الشهر الجاري.

ووفق البيان فإن الاحتلال يلتزم بإطلاق سراح الأسير وعدم تجديد أمر اعتقاله الإداري، على أن يقضي المدة المتبقية حتى الإفراج عنه، بتلقي العلاج في المستشفى.

وجرى تحويل الأخرس إلى الاعتقال الإداري (دون تهمة أو محاكمة) لمدة 4 شهور، ورفضت خلالها محاكم الاحتلال الإفراج عنه رغم تدهور وضعه الصحي.

ورغم المناشدات الدولية والحقوقية، وتدهور صحة الأخرس، فإن سلطات الاحتلال رفضت الإفراج الفوري عنه ونقله لإكمال علاجه في مستشفيات الضفة، كما كان يطالب، حتى التوصل للاتفاق.

وكان الأخرس (49 عاما) وهو من بلدة سيلة الظهر في جنين (شمال الضفة) شرع في إضرابه منذ تاريخ اعتقاله في 27 يوليوز 2020، رفضا لاعتقاله.

من جهتها قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الأخرس قدم النموذج الأوضح على قدرة الفلسطيني على فرض إرادته على المحتل “المتغطرس” وعجز المحتل عن هزيمته حتى في ظروف الاعتقال والسجن.

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم، في تصريح لوكالة الأناضول، إن هذه الحالة النضالية “العظيمة” التي قدمها الأخرس “امتداد لمسيرة النضال المتواصلة التي يخوضها شعبنا لانتزاع حقه” في الحرية والعودة.

ولفت إلى أن إضراب الأخرس دليل جديد على “إجرام المحتل والسجان الصهيوني” وانتهاكه لكل القوانين والأعراف الدولية، خاصة فيما يعرف بالاعتقال الإداري.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تعيين سناء لحلو ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) عن تعيين سناء لحلو ممثلة للمنظمة الأممية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *