الرئيسية / أخبار محلية / باحث يبرز أهمية تشجيع السياحة الدينية بالمغرب ودورها في انعاش القطاع

باحث يبرز أهمية تشجيع السياحة الدينية بالمغرب ودورها في انعاش القطاع

قال حسن بوطيب، خبير السياحة والتنمية المستدامة، إن سوق السياحة الروحية يشهد اتجاها تصاعديا حول العالم، مشيرا إلى إحصاءات منظمة السياحة العالمية، التي سجلت 600 مليون رحلة بدافع ديني أو روحي حول العالم.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء لاحظ بوطيب، أن البحث عن المعنى والسعادة الذاتية هما كلمتا السر في مرحلة ما بعد كوفيد، مؤكدا أن أحد الاحتياجات الحيوية لنمط الحياة الجديد يرتبط ارتباطا وثيقا بالرفاهية والتمتع بصحة بدنية وعقلية جيدة، وهي الأمور التي غالبا ما يتم البحث عنها في قطاع السياحة والسفر.

ومن الخصائص التي تميز المقبلين على هذه الشريحة من السياحة، يردف المتحدث ذاته، الاهتمام بالجوانب الروحية بضرف النظر عن المعتقدات الدينية، مع العلم أن “السياحة الروحية بأبعادها المختلفة تتجاوز الممارسة الدينية”.

ودعا بوطيب، إلى تسليط الضوء على إمكانات المغرب للترويج لهذا النوع من السياحة، خاصة أن المملكة أرض روحية بامتياز، وغالبا ما تقدم كمثال يحتذى في المجال على المستوى العالمي بوصفها بلدا للتعايش بين الأديان لقرون وسمعتها كأرض سلام وتسامح وتعايش ديني وروحي.

ويضيف بوطيب “جبالنا وشواطئنا وواحاتنا وصحارينا وينابيعنا الحرارية الصافية، كلها أماكن تساعد على راحة البال والروح والتأمل والسكينة النفسية”.

ويقول إن تطوير هذا النوع من السياحة سيشكل للمغرب “أحد الروافع والمحفزات القادرة على ضمان انتعاش السياحة المستدامة الذي طال انتظاره”.

وبهذا المعنى، يردف المتحدث نفسه، يمكن تطوير مسارات للسياحة الروحية والترويج لها من أجل “التعريف بالأماكن الروحية الكبرى في البلاد مثل مسجد تينمل أو زاوية تمكروت، وزاوية مغيميمة بطاطا أو زاوية الشيخ ماء العينين في السمارة … ولكن بشرط أن تكون هذه الأماكن مطورة بشكل مناسب للأغراض السياحية “وأن يكون العرض منظما ومصمما بشكل جيد من أجل تلبية معايير الراحة الدولية”.

وقال إن تنويع العرض سيجعل من الممكن الوصول إلى قطاعات أكبر في السوق، مشددا على أهمية هيكلة العرض وتنويعه وتكييفه مع معايير الجودة والنظافة الدولية، ما سيمكن المغرب بدون شك من استقطاب شريحة هامة من الزوار المتعطشين للخلوات الروحية والأماكن الهادئة، بدء من السياح المحليين ثم الأجانب.

عن majaliss

شاهد أيضاً

بنسعيد يُلزم موظفي وزارة الثقافة والاتصال بارتداء بذلة أو جلباب بمقرات العمل

فرضت لوزارة الشباب والثقافة والتواصل على جميع الموظفين والموظفات ارتداء بذلة أو جلباب مغربي خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *