الرئيسية / العالم / الكويت تطالب بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

الكويت تطالب بتمثيل عربي دائم بمجلس الأمن

طالبت دولة الكويت بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في مجلس الأمن.

وذكرت وكالة الانباء الكويتية اليوم الأربعاء، أن منصور العتيبي، مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، قال في اجتماع مساء أمس الثلاثاء، حول “التمثيل العادل في مجلس الأمن”، إن “الكويت تطالب نيابة عن الدول العربية بتمثيل عربي كامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن الدولي حال أي توسع مستقبلي له”.

وأضاف العتيبي، أن “عدالة التمثيل تتطلب أیضا تمثيلا عربیا متناسبا في فئة المقاعد غیر الدائمة في مجلس الأمن الموسع”، موضحا أن “مطالب المجموعة العربیة، تأتي استنادا إلى معاییر موضوعیة تتمثل في الكثافة السكانیة العربیة، وعدد الدول العربیة في الأمم المتحدة فضلا عن أن جانبا كبيرا من أعمال المجلس والقضايا المطروحة على جدوله تتعلق بالمنطقة العربية وهو ما يستدعي تمثيلا عربيا عادلا ومتناسبا في المجلس الموسع”.

وأكد العتيبي حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، أن المجموعة العربية تتمسك ب”تحقيق إصلاح حقيقي وشامل” لمجلس الأمن ليصبح “أكثر قدرة وفعالية” على مواجهة التحديات ذات الصلة والتغلب عليها وذلك في إطار “أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية”.

يشار إلى أن مجلس الأمن يضم حاليا ضمن تشكيلته 15 دولة، بينها خمس دائمة العضوية، هي الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين وروسيا.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تعيين سناء لحلو ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) عن تعيين سناء لحلو ممثلة للمنظمة الأممية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *