الرئيسية / الأسرة و المجتمع / الرئيس السابق للسياسات العامة لفيسبوك يؤكد حجب الشركة للمحتوى الفلسطيني ويبرز آليات التعامل معه

الرئيس السابق للسياسات العامة لفيسبوك يؤكد حجب الشركة للمحتوى الفلسطيني ويبرز آليات التعامل معه

أثار قيام شركة فيسبوك بحجب المحتوى الفلسطيني وحظر حساباتهم الشخصية الكثير من التفاعل بوسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في ظل العدوان الصهيوني على غزة، وفي ظل نفي الشركة لهذا الأمر، أكد أشرف زيتون، الرئيس السابق للسياسات العامة لفيسبوك بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، صحة الحجب ورقابة المنصة على المحتوى الفلسطيني والمتعلقة بفلسطين.

وذكر زيتون في حديث لمنصة AJ+ أن ما نراه الآن هو جزء من محاولة وعملية مستمرة من إدارة فيسبوك لمنع الأصوات الفلسطينية وإجبارها على عدم الوصول إلى أغلب دول العالم.

“برأي الشخصي وبحكم خبرتي الكبيرة بالشركة فالسبب التقني وما بررت به الشركة حذف وحجب الصفحات الفلسطينية تبرير غير مقنع وغير صحيح”، يقول المتحدث ذاته، وتابع، برأيي هذه السياسة هي متعمدة ومستمرة ومنهجية، وليست سياسة فريدة أو أنها محض غلط تقني.

وأشار المسؤول السابق بفيسبوك إلى أن “إسرائيل” هي أكثر “الدول” التي استطاعت الحصول على ما تريد بخصوص الابلاغات عن الحسابات التي يعتبرونها “تحريضية” برأيهم، مبرزا أنه في آخر 4 سنوات تضاعف عدد التبليغات من 2241 سنة 2016 إلى 14283 في 2018، واصفا هذا النمو بغير المسبوق، إذ يتجاوز 600 بالمائة خلال 3 سنوات.

وأوضح الخبير في التواصل الاجتماعي والرقمي أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية ووحدة الحرب الإلكترونية الموجودة عندهم من أكثر الوحدات المتطورة والمتقدمة والتي تملك معرفة وخبرة في العالم، فحسب التقديرات، يقول المتحدث ذاته، يتجاوز عدد العاملين في هذه الوحدة 3 آلاف شخص، واستطاعت من خلال مؤسسات “الدولة” السيادية المعروفة بناء قنوات رسمية مع منصة فيسبوك بالإضافة إلى منصات أخرى، واستطاعت من خلال هذه القنوات القيام في هذه المرحلة بآلاف التبليغات عن الحسابات وعن الأخبار وعن المنشورات المذكورة.

وخلص زيتون إلى أن مواجهة الحجب يتم من خلال الثبات في الدفاع عن فلسطين والاستمرار في النشر وكتابة والتدوين والمشاركة، وعدم خسارة هذه المنصات التكنولوجية ومنصات الإعلام الاجتماعي.

عن majaliss

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تضع منصة “Telmide Tice” للدعم التربوي عن بعد رهن إشارة التلاميذ

أنهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة إلى علم التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم، أنها ستضع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *