الرئيسية / إقتصاد / اكتشافات الغاز المغربي تتقدم بسرعة والنتائج ايجابية

اكتشافات الغاز المغربي تتقدم بسرعة والنتائج ايجابية

أصبحت كل المؤشرات المتوفرة من عمليات التنقيب عن الغاز بحقل انشوا2، من طرف شركة شاريوت البريطانية تؤكد على نتائج إيجابية مع بدء عمليات الحفر بالحقل المشار إليه.

وفي هذا السياق، أفادت الشركة المعنية الى إن أعمال التقييم والاستكشاف لبئر أنشوا2، ضمن ترخيص “ليكسوس” قبالة الساحل المغربي، أظهرت زيادة كبيرة في احتياطيات الغاز في الحقل البحري، مقارنة بالتوقعات السابقة للشركة.

وأضافت الشركة على موقعها الرسمي، أن نتائج أعمال التقييم في الامتياز -الذي تمتلك فيه حصة 75%، في حين يمتلك المكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن المملوك للدولة المغربية النسبة المتبقية 25%- قد تم التوصل إليها بعد حفر بئر أنشوا2 بأمان وكفاءة إلى عمق إجمالي يبلغ 2512 مترًا.

وأضافت “شاريوت ” أن عمليات التقييم الأولية والحفر لحقل غاز أنشوا، التي تمت بواسطة منصة الحفر “ستينا دون” العملاقة، تشير إلى وجود تراكمات كبيرة للغاز.

هذا وكانت الشركة البريطانية قد أعلنت بدء أعمال الحفر في البئر، منتصف ديسمبر الماضي، بعد وصول منصة الحفر  “ستينا دون”، وتوقعت حينها أن تستغرق عمليات الحفر قرابة 40 يومًا إلا أن النتائج جاءت أسرع من التوقعات.

إلى ذلك، أنهت شركة شاريوت مؤخرًا تمويل المشروع؛ ما أتاح لها الشروع في حفر البئر التقييمية أنشوا-2 ، وإعادة الدخول للبئر المكتشفة أنشوا-1؛ حيث تتوقّع الشركة أن يكلف تطوير المشروع قرابة 300 مليون دولار.

عن majaliss

شاهد أيضاً

اتجاه إلى شراكة جديدة في الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي 

“مجالس.نت” على بعد أربعة أيام من نهاية إتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *