الرئيسية / إقتصاد / اسبانيا تدعو المفوضية الأوروبية لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

اسبانيا تدعو المفوضية الأوروبية لتجديد اتفاقية الصيد البحري مع المغرب

“مجالس. نت”

أفادت مصادر إعلامية إسبانية، بان  الحكومة الإسبانية، قد حثت عبر وزير الفلاحة والصيد البحري، لويس بلاناس، المفوضية الأوروبية على مواصلة العمل مع المغرب لحين  تتم الموافقة على تجديد اتفاقية الصيد البحري “في أقرب وقت ممكن”.

وطاالب وزير الفلاحة والصيد الإسباني المفوضية الأوروبية إلى الموافقة على الاتفاقية قبل انتهاء البروتوكول الحالي في 17 يوليوز المقبل، مشيرا إلى أنه لم تتبق سوى ستة أسابيع على نهاية الاتفاق الجاري مع المغرب.

وتأسف الوزير لكون الاتفاق الحالي سينتهي دون التفاوض على اتفاق جديد، مذكرا بان الاتصالات التي حدثت والتقدم المحرز في هذا الباب، يعطي الانطباع بذلك.

وقال المسؤول الاسباني، إنه وكما حدث بالفعل في مناسبات سابقة، لا سيما قبل أربع سنوات مع هذا الاتفاق الجاري، فإن الاتفاق يبدو ذاهبا  إلى نهايته دون أن يكون قد تم الاتفاق على تجديده بين المفوضية والمغرب.

ويأتي الحث الاسباني في وقت تنتظر فيه  المفوضية الأوروبية والمغرب قرار محكمة العدل ، بخصوص الاتفاقية التي تشمل  مياه الأقاليم الجنوبية ألمغربية .

هذا وكانت  اتفاقية الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب قد دخلت حيز التنفيذ في 18 يوليوز 2019، وينتظر أن تنتهي في 17 يوليوز المقبل، حيث تسمح لأزيد من 120 سفينة تابعة لدول الاتحاد بالصيد في المياه المغربية.

وللتذكير ، فقد كانت محكمة العدل الأوروبية قد قضت في شتنبر 2021، بإيقاف سريان اتفاقية التجارة والصيد البحري المبرمة بين الاتحاد والمغرب، بناء على طعن تقدمت به الجبهة الانفصالية .

ورغم الحكم الابتدائي ، استمر سريان مفعول الاتفاقية، باعتبار الحكم مجرد حكم ابتدائي. حيث أكدت المحكمة أن الإلغاء الفوري ستكون له عواقب وخيمة على العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، في حين ينتظر أن يصدر الحكم الاستئنافي في الأشهر المقبلة.

عن majaliss

شاهد أيضاً

اتجاه إلى شراكة جديدة في الصيد بين المغرب والاتحاد الأوروبي 

“مجالس.نت” على بعد أربعة أيام من نهاية إتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *