الرئيسية / إقتصاد / وزير الفلاحة يكشف عن خطط الحكومة لتوزيع الدعم الموجه للفلاحة

وزير الفلاحة يكشف عن خطط الحكومة لتوزيع الدعم الموجه للفلاحة

 “مجالس.نت”

أوضح محمد  صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في جلسة الاسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن المغرب يعرف موسما فلاحيا جد جاف، أدى إلى ندرة المياه، الشيء الذي انعكس على القطاع الفلاحي بأكلمه، حيث عانى من غلاء المواد الأولوية وارتفاع تكلفة الإنتاج.

وقال المسؤول الحكومي على قطاع الفلاحة ، إنه تم توزيع 8 مليون قنطار من الشعير المدعم، و 2.5 مليون قنطار من الأعلاف المركبة، وتوريد الماشية عبر نقاط مياه.

وأضاف الوزير ،أنه ابتداء من هذا الشهر ستشرع الوزارة في تنفيذ البرنامج الجديد المحددة ميزانيته في 10 ملايير درهم، منها  5 ملايير درهم مخصصة لتربية المواشي ، وتهم خصوصا الأعلاف التي ستوزع بكمية كافية وبطريقة جديدة هي الشباك المفتوح، وهي تقنية  ستقطع مع مشاكل التوزيع وفق تصريحه.

وبالنسبة لموضوع الجفاف، قال صديقي إننا ” نعيش جفافا غير عادي ووضعية صعبة فيها إشكاليات كبيرة، والحكومة اشتغلت على عدة معادلات لذلك لا ينبغي أن ننتقد الاستيراد، لأن الكسابة يحظون أيضا بدعم ومواكبة جد مهمة”.

من ناحية أخرى ، أوضح وزير الفلاحة أن استراتيجية “الجيل الأخضر” تهدف إلى خلق طبقة وسطى فلاحية والوصول إلى 350 ألف أسرة، وتثبيت 690 ألف أسرة في هذه الطبقة.

واعتبر أن الاستراتيجية تهم أساسا الفلاحين الصغار والمتوسطين، ودعم الفلاحين وتمديد نطاق التأمين الفلاحي لكي نصل إلى 2.5 مليون هكتار من الأراضي المؤمنة، وتعميم الحماية الاجتماعية، وإدماج الشباب والمرأة القروية، وخلق جيل جديد من الفلاحين المقاولين، وتعبئة وتثمين مليون هكتار من الأراضي الجماعي.

عن majaliss

شاهد أيضاً

حسب المفوض الاوربي..المغرب اول شريك في الطاقة الخضراء

  “مجالس.نت” أقر المفوض الأوروبي للبيئة، فيرجينيوس سيكيفيسيوس في حوار أجرته معه صحيفة “مالطا اندبندنت “وعممته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *