الرئيسية / الأسرة و المجتمع / هذه أهم منجزات الحكومة لصالح الأشخاص في وضعية إعاقة

هذه أهم منجزات الحكومة لصالح الأشخاص في وضعية إعاقة

أطلقت الحكومة مجموعة من الآليات والمساعدات المتعددة التي تهدف إلى النهوض بحقوق ووضعية الأشخاص في وضعية إعاقة، وتحسين وصولها إلى الخدمات الأساسية بالإضافة إلى تحسين جودة حياتها.

وأوضح تقرير همّ بعض منجزات الحكومة على المستوى الاجتماعي، توصل pjd.ma بنسخة منه، أنه منذ سنة 2015، تمكنت هذه الشريحة من الاستفادة من دعم “صندوق دعم التماسك الاجتماعي” من خلال أربعة برامج.

وأفاد التقرير أنه تمت تعبئة ميزانية سنوية مخصصة للمعدات والمساعدات التقنية، ولتحسين ظروف التعليم المدرسي للأطفال في وضعية إعاقة، ولتعزيز الإدماج المهني والمشاريع المدرة للدخل، وللمساهمة في إنشاء وتسيير مراكز الاستقبال.

في هذا الإطار، كشف التقرير أن الدعم المخصص للأشخاص في وضعية إعاقة ضمن صندوق دعم التماسك الاجتماعي، انتقل من 111 مليون درهم سنة 2016، إلى 206 مليون درهم سنة 2019.

من جهة أخرى، يستفيد 92.000 تلميذ(ة) من ذوي الاحتياجات الخاصة من الأقسام المدرسية الدامجة، مع إحداث وتجهيز 1.200 قاعة الموارد للتأهيل والدعم، مكنت من استفادة ما يفوق من 8.000 تلميذ(ة) من خدماتها خلال سنة 2020 (التدخل الطبي والشبه طبي، التدخل النفسي الاجتماعي، التدخل السيكو معرفي).

وفي نفس السياق، عملت الحكومة على احترام حصيص الأشخاص في وضعية إعاقة في التوظيف العمومي، حيث عملت على تقوية حضور هاته الفئة في أسلاك الإدارة، من خلال تنظيم الحكومة لأول مرة مباريات موحدة للولوج إلى الوظيفة العمومية، خصصت لفئة الأشخاص في وضعية إعاقة، إذ تم تنظيم مباراة سنة 2018، لـ 50 منصباً، ثم 200 منصباً برسم 2019، وخصص 400 منصب جديد خلال سنة 2021.

عن majaliss

شاهد أيضاً

سلوك حراس السيارات موضوع مساءلة في البرلمان

“مجالس.نت”  تجاوزت ظاهرة المضايقات التي يقوم بها حراس السيارات للمواطنين حدود مواقع ركن السيارات ،وطرحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *