الرئيسية / الأسرة و المجتمع / محمد المعتصم مستشار الملك في ذمة الله

محمد المعتصم مستشار الملك في ذمة الله

“مجالس.نت”

 أكدت وكالة المغرب العربي للأنباء  وفاة  محمد المعتصم، مستشار الملك محمد السادس، صباح اليوم الإثنين، بالمستشفى العسكري بالعاصمة الرباط، بعد صراع طويل مع المرض.

وولد محمد معتصم  عام 1956 في سطات، وهو جامعي وسياسي مغربي، شغل منصب مستشار للملك محمد السادس حتى وفاته، كما أسندت إليه رئاسة آلية التتبع والتشاور وتبادل الرأي حول مراجعة دستور 2011.

وقد تابع محمد معتصم دراسته الابتدائية والثانوية في مسقط رأسه، وفي سنة 1977، حصل على الإجازة في العلوم السياسية من كلية الحقوق بالرباط، كما حصل على شهادتين للدراسات العليا من نفس الكلية في العلوم السياسية والعلاقات الدولية.

وفي سنة 1983، حصل على دبلوم الدراسات العليا من كلية الحقوق بالدار البيضاء، كما ناقش أطروحته لنيل دكتوراة الدولة في العلوم السياسية عام 1988 حول “التطور التقليداني للقانون الدستوري المغربي”.

وقد عُيِّن معتصم وزيراً منتدباً لدى الوزير الأول مكلفاً بالعلاقات مع البرلمان في الحكومتين اللتين شكلتا في 11 نوفمبر 1993 برئاسة محمد كريم العمراني و7 يونيو 1994 برئاسة عبد اللطيف الفيلالي، كما عُيِّن في 25 فبراير 1995 مكلفاً بمهمة في الديوان الملكي، وبعد مرور أربع سنوات على ذلك، عين مستشاراً للملك.

كما يملك محمد معتصم عضوية في كل من المجلس الدستوري ما بين عامي 1999 و2002 والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ما بين 2007 و2011

عن majaliss

شاهد أيضاً

طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة يستعدون لإضراب شامل

” مجالس.نت”                      في خطوة تصعيدية، عبرت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *