الرئيسية / العالم / قمر اصطناعي الاقدم منذ اطلاقه يسقط باتجاه الأرض مساء يوم السبت29غشت2020

قمر اصطناعي الاقدم منذ اطلاقه يسقط باتجاه الأرض مساء يوم السبت29غشت2020

أعلنت وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” أنه من المقرر أن يعود، السبت، قمر صناعي أطلقته الوكالة قبل 56 عامًا لدراسة الغلاف المغناطيسي لكوكبنا، إلى الأرض. 

ومن المتوقع أن يبدأ القمر (OGO-1) في الدخول إلى غلاف الأرض في غضون دقيقة أو دقيقتين من الساعة 20:43 بتوقيت جرينتش، السبت، 29 أغسطس الجاري.

وعمل القمر الذي يطلق عليه اسم (OGO-1) لبضع سنوات فقط بعد إطلاقه في عام 1964 حتى تم إنهاء المهمة رسميًا في عام 1971، حيث أمضى ما يقرب من نصف قرن يدور حول كوكبنا. 

وقالت “ناسا” في بيان: “بينما كانت (OGO-1) أول مركبة فضائية يتم إطلاقها في سلسلة OGO، ستكون آخر مركبة تعود إلى الوطن، حيث أن جميع المركبات الفضائية الخمس الأخرى قد تحللت في المدار ومنها من عادت إلى الغلاف الجوي للأرض بأمان”.

من جانبه، قال بيل جراي، عالم الفلك الذي أنشأ حزمة برامج يستخدمها علماء الفلك لتتبع الكويكبات والمذنبات القريبة، إن أحدث بياناته تظهر أن القمر الصناعي القديم يمكن أن يدخل الأرض مباشرة فوق تاهيتي في المحيط الهادئ.  

 

وجراي نصح مراقبي السماء في بولينيزيا الفرنسية بتجهيز كاميراتهم لمتابعة هذا “الحدث الفريد”.

ويبلغ وزن ما تبقى من القمر الاصطناعي 500 كيلوجرام فقط، أي أقل بنحو 40 مرة من الصاروخ الصيني الذي يبلغ وزنه 20 طنًا والذي أحدث ضجة عندما أعاد دخوله غير المنضبط إلى الغلاف الجوي للأرض في مارس الماضي.

وتابعت “ناسا”: “ستتفكك المركبة الفضائية في الغلاف الجوي ولا تشكل أي تهديد لكوكبنا -أو أي شخص على سطحه- وهذا حدث طبيعي للمركبة الفضائية المتقاعدة”.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تعيين سناء لحلو ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) عن تعيين سناء لحلو ممثلة للمنظمة الأممية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *