الرئيسية / العالم / جونسون: فشل مفاوضات البريكسيت احتمال “الأكثر ترجيحا”

جونسون: فشل مفاوضات البريكسيت احتمال “الأكثر ترجيحا”

حذر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، اليوم الأحد، من أن فشل محادثات التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا يزال هو السيناريو “الأكثر ترجيحا”، رغم قرار المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي مواصلة محادثاتهما.

 وقال زعيم حزب المحافظين في تصريح للتلفزيون البريطاني “علي أن أكرر أن الأمر الأكثر ترجيحا الآن هو بالتأكيد أن علينا الاستعداد (لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) بشروط منظمة التجارة العالمية” في الأول من يناير.

وأضاف جونسون إنه رغم أن الخروج بدون اتفاق ليس الخيار الذي تفضله لندن، إلا “أننا قمنا بتحضيرات مكثفة” لهذا الاحتمال، مكررا اقتناعه بأنه مع اتفاق أو بدونه “ومهما حصل، فستكون المملكة المتحدة بخير”.

وتابع جونسون “أخشى أننا لا نزال متباعدين في مواقفنا بالنسبة للنقاط الأساسية، لكن حيث هناك حياة، هناك أمل”، مضيفا “ينتظر الناس أن نبذل جهدا إضافيا (…) سنواصل المحاولة وسنبذل ما في وسعنا وسنكون خلاقين قدر الإمكان”.

ويحتم عدم التوصل إلى اتفاق أن تحكم قواعد منظمة التجارة العالمية التبادل التجاري بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي، مع ما يحمله ذلك من فرض رسوم جمركية أو نظام حصص، ما قد يشكل صدمة جديدة للاقتصاد الذي يعاني أصلا تبعات “كوفيد-19”.

وتتعثر المفاوضات حول ثلاثة مواضيع: وصول صيادي الأسماك الأوروبيين إلى المياه البريطانية، وكيفية تسوية الخلافات في اتفاق مستقبلي، والضمانات التي يطالب الاتحاد الأوروبي بها في مجال المنافسة في مقابل الوصول الحر إلى أسواقه.

عن majaliss

شاهد أيضاً

تعيين سناء لحلو ممثلة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالمغرب

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) عن تعيين سناء لحلو ممثلة للمنظمة الأممية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *