الرئيسية / أخبار محلية / تداعيات الجائحة.. انعكاسات تدني القدرة الشرائية على قطاع بيع الأدوية

تداعيات الجائحة.. انعكاسات تدني القدرة الشرائية على قطاع بيع الأدوية

لم تسلم صيدليات الأدوية من تداعيات جائحة كوفيد-19 خاصة ما يتعلق بقرار الحجر الصحي الذي قررته الدولة في مارس من السنة الماضية، حيث ساهمت انعكاسات هذا القرار على حركية المواطنين وقدرتهم الشرائية في تكبيد رقم معاملات الصيدليات تراجعات كبيرة.

وقال محمد غيساسي، عضو المجلس الجهوي لصيادلة الشمال، إن تداعيات الجائحة تسببت في تراجع أرقام معاملات الصيدليات المغربية بنسبة 40 إلى 60 بالمئة.

وأوضح ذات المتحدث أن هذه الوضعية الصعبة التي باتت تعيش على إيقاعها الصيدليات على طول التراب الوطني مردها بالأساس الى التأثيرات الاقتصادية للجائحة على المواطنين، وهو ما ساهم في تقليص هوامش ربح الصيدليات وتأثر نشاطها سلبا على إثر ذلك.

وأضاف أن الجائحة وتدابير الإغلاق التي رافقتها تسببت في تراجع القدرة الشرائية للمواطنين ما دفعهم بشكل تلقائي إلى الاقتصار على شراء الأدوية الضرورية والأساسية والاضطرار إلى التخلي عن شراء أدوية أخرى بسبب محدودية المداخيل وضبابية الرؤية وفقدان العديد من المواطنين لوظائفهم.

وربط غيساسي أزمة الصيدليات كذلك بعدم قدرة العديد من المرضى خاصة  المصابين بالأمراض المزمنة على التردد على الطبيب بسبب تدابير الحجر الصحي، وهو ما أدى إلى تسجيل تراجع في الإقبال على شراء الأدوية، إلى جانب لجوء بعض المرضى بسبب الأزمة المالية التي يعيشونها إلى الأعشاب والطب البديل عوض الأدوية التي تباع في الصيدليات من أجل العلاج من بعض المرضى.

عن majaliss

شاهد أيضاً

أكادير.. المغرب واليابان يعززان تعاونهما في مجال تربية المحار

قام خبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، أمس الأحد، بزيارة إلى موقع مشروع تيغرت- …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *